شريط الأخبار

إسرائيل: إيران استغلت سذاجة البرازيل للإفلات من العقوبات

02:05 - 17 تموز / مايو 2010

إسرائيل: إيران استغلت سذاجة البرازيل للإفلات من العقوبات

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

أعرب مصدر سياسي إسرائيلي للإذاعة العامة الإسرائيلية عن شكوكه إزاء الاتفاق الذي وقع صباح اليوم بين كل من إيران وتركيا والبرازيل بشأن استبدال كمية من اليورانيوم الإيراني بقضبان الوقود النووي.

وقال المصدر الذي لم تكشف الإذاعة عن اسمه:"إن إيران تمكنت مرة أخرى من مخادعة العالم في محاولة لتجنب تعرضها لعقوبات دولية جديدة وتوصلت إلى اتفاق سيبقى بيديها المنشآت النووية".

وزعم المصدر أن إيران استغلت نوايا البرازيل الحسنة وعدم خبرتها في المجال الدبلوماسي، معربا عن خشيته من أن تفضل الحلقات الضعيفة في التحالف الدولي الذي تسعى الولايات المتحدة إلى تشكيله التغاضي عن حقيقة الأمور وتبنى هذا الاتفاق رغم كونه يتضمن مقترحات قديمة كانت إيران قد رفضتها في الماضي.

وفى نفس السياق قالت الإذاعة العبرية:"إن المسئولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية يجرون مشاورات حول هذا الموضوع بينما لم يعقب ديوان رئاسة الوزراء على الاتفاق".

وفى المقابل صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في تركيا بأنه لا حاجة لفرض عقوبات جديدة على إيران بعد توقيع الاتفاق الثلاثي، معتبراً أنه يثبت رغبة طهران في سلوك طريق بناء في تعاملها مع هذه القضية.

ودعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بدوره الدول الكبرى الست إلى الدخول في مباحثات مع بلاده استنادا إلى مبادئ الاحترام المتبادل والعدل والمصارحة لتسوية القضية النووية الإيرانية.

يُذكر أن الاتفاق بين إيران وتركيا والبرازيل يقضى بنقل كمية 1200 كيلوجرام من اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب إلى تركيا لغرض استبداله بقضبان الوقود النووى.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكى أن تركيا تعهدت بإعادة هذا اليورانيوم إلى إيران فورا إذا لم تنفذ صفقة التبادل في نهاية الأمر.

 

انشر عبر