خبر مجدداً.. الرماد البركاني يغلق مطارات دولية رئيسة

الساعة 07:54 ص|17 مايو 2010

مجدداً.. الرماد البركاني يغلق مطارات دولية رئيسة

فلسطين اليوم- وكالات

مددت الهيئة الوطنية لحركة الطيران في بريطانيا الحظر المفروض على الطيران بدءاً من الواحدة صباح الاثنين ليشمل مطارات هيثرو وجاتويك ولندن سيتي بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من أيسلندا ، مما ينذر بوقوع اضطرابات كبيرة في حركة الرحلات الجوية.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" ان الهيئة كانت قد قررت توسيع منطقة حظر الطيران نظرا لانتشار سحابة الرماد البركاني باتجاه الجنوب .

 

وأغلقت مطارات مانشستر وليفربول وإيست ميدلاندز و برمنجهام وتيسايد كما أغلقت كافة مطارات أيرلندا الشمالية وبعض مطارات في اسكتلندا وجزيرة آيل أوف مان.

 

وفي جمهورية أيرلندا سيظل مطار دبلن مغلقا حتى 9 صباح يوم الاثنين على الأقل.

 

وتعد هيئة الطيران المدني هي المسئولة عن تحديد مناطق حظر الطيران بناء على المعلومات التي تحصل عليها من هيئة الأرصاد الجوية.

 

ونقلت صحيفة "القدس العربي" اللندنية عن السير ريتشارد برانسون رئيس شركة "فيرجين أتلانتيك" للخطوط الجوية اعترض على قرارات الإغلاق واستنكر إغلاق المجال الجوي في مانشستر، داعيا إلى وجود قيادة قوية لتفادي إلحاق مزيد من الأضرار بالاقتصاد البريطاني.

 

وقال: "كل اختبارات الطيران من جانب كل الخطوط الجوية والطائرات وشركات تصنيع المحركات لم تظهر أدلة على أن شركات الطيران لا يمكنها مواصلة التحليق في أمان كامل".

 

كما أعلنت هولندا إغلاق مطاري أمستردام وروتردام أمام حركة الملاحة الجوية اعتبارا من السادسة صباح الاثنين بتوقيت جرينتش وحتى الثانية بعد الظهر، بسبب سحب الرماد البركاني القادمة من أيسلندا.

 

وكانت الهيئة الوطنية لحركة الطيران "ناتس" قد ذكرت في وقت سابق في بيان أن حظر الطيران سينتهي في الواحدة من صباح يوم الاثنين ولكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن سحابة الرماد مستمرة "لأنها تغير من شكلها وتتحرك جنوبا خلال الساعات المقبلة".

 

من جانبها، أعلنت هيئة الارصاد الجوية البريطانية أن كثافة السحب البركانية تجاوزت المستوى الملائم للطيران وأن هذه السحب ستغطي لندن في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين ولكن من المتوقع عبورها خلال ليل الاثنين وأول ساعات من يوم الثلاثاء.

 

وكانت سحابة الرماد البركاني قد تسببت في حالة من الفوضى في حركة الطيران في أوروبا الشهر الماضي وتم إلغاء 100 ألف رحلة وتقطعت السبل بآلاف الركاب وقدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي خسائر شركات الطيران بـ 1.7 مليار دولار.

 

وقال متحدث باسم مطار مانشستر إنه ليس متوقعا تعطل الرحلات الجوية ليصل إلى المستوى الذي حدث من قبل وتسبب في احتجاز آلاف الركاب.

 

وقررت خدمة القطارات السريعة في أوروبا يوروستار زيادة عدد القطارات بين لندن وباريس يوم الاثنين وذلك نظرا لإغلاق المطارات البريطانية.