شريط الأخبار

الاحتلال يغلق مداخل قرية بيت أكسا شمال غرب القدس

08:24 - 16 تموز / مايو 2010

الاحتلال يغلق مداخل قرية بيت أكسا شمال غرب القدس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قال تقرير أصدرته وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس اليوم تقريرا قالت فيه إن سلطات الاحتلال أغلقت قرية "بيت أكسا" شمال غرب مدينة القدس المحتلة، ببوابات فاصلة من الحديد على مدخلها الرئيسي.

 

وأفاد سكان القرية لوحدة البحث والتوثيق الذين احتشدوا للاحتجاج على عملية تركيب البوابات على مدخل القرية الشرقي الذي يربط القرية بكل من مدينة القدس وقريتي النبي صموئيل ودور الخلايلة.

 

وقالوا"إن هذه البوابات ستعمل على منع تنقل حملة الهويات المقدسية، من قرى الشمال إلى المدينة المقدسة، وبالتالي ستعمل على سلخ مدينة القدس عن محيطها العربي".

 

و أضافوا "إن هذه البوابات ستعمل أيضاً على خنق قريتي النبي صموئيل ودور الخلايلة، وعزلهما في كانتونات ضيقة تمهيداً لطرد السكان العرب والاستيلاء على أراضي هذه القرى".

 

وحذر السكان من خطورة هذه البوابات كونها ستعمل على مصادرة المئات من أراضي قرية بيت أكسا، تمهيداً لبناء جدار الفصل حول القرية، وبناء المستوطنات وربطها مع التوسع الاستيطاني حول المدينة المقدسة لخنقها وتغيير طابعها العربي الإسلامي.

 

يذكر أن قرية بيت أكسا معزولة ومنفصلة عن قرى شمال غرب القدس من الجهة الغربية بواسطة حاجز عسكري يطلق عليه "حاجز راس بدو"، حيث يسمح فقط لسكان قرى تجمع شمال غرب القدس بالدخول والخروج من بيت أكسا، ويمنع من ذلك بقية الفلسطينيين حملة الهوية الفلسطينية وليسوا من سكان التجمع.

انشر عبر