شريط الأخبار

مخططان استيطانيان لإخلاء حي سلوان

06:45 - 16 تشرين أول / مايو 2010

مخططان استيطانيان لإخلاء حي سلوان

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

كشف المحامي قيس يوسف ناصر عن مخططين جديدين لإخلاء وهدم مبان في حي سلوان والبستان في القدس الشرقية, كانت بلدية القدس عرضتهما مؤخرا أمام حكومة إسرائيل ومستشارها القضائي, لتقدمها بعد ذلك لمصادقة مؤسسات التنظيم والبناء في القدس.

ويهدف المخطط الأول بخصوص حي البستان, حسبما بيّن المحامي قيس ناصر, إلى الحفاظ على حي البستان كمنطقة خضراء وكمركز اثري سياحي. في المخطط المقترح صرحت بلدية القدس ان رؤيتها للمكان هو "إعادة استحداث وتطوير منطقة البستان كمنطقة لها أهميتها العالمية".

ويوضح المحامي ناصر المحاضر لقانون التنظيم والبناء: "ان مساحة البستان اليوم هي نحو 53 دونما وهي تحوي 88 مبنى فلسطينيا أصدرت بلدية الاحتلال أوامر هدم واغلاق بحق اغلبها. يهدف هذا المخطط الى اعادة البستان كمكان اثري وسياحي يهودي. المخطط يقترح لهذا الغرض اخلاء ونقل 22 مبنى من المباني الفلسطينية الموجودة شرق البستان الى غرب البستان".

ويهدف المخطط الثاني لسلوان, كما بين المحامي قيس ناصر, الى وضع سياسية تخطيطية جديدة لحي سلوان. ويقول المحامي ناصر في هذا الشأن: "يهدف المخطط الى هدم مباني الحي التي تحوي اكثر من 5 طوابق, والتي يبلغ عددها 20 مبنىً. المخطط يرتب الطرق القانونية لملاحقة هذه المباني, كما يقترح مصادرة اراض للأغراض العامة. المخطط ينص ايضا على ان كل اعمال الهدم ستنفذ بواسطة بلدية القدس وستلزم كل صاحب مبنى بنفقات الهدم وذلك لبعثه على هدم منزله بنفسه".

ويوضح المحامي قيس ناصر خطورة هذه المخططات بقوله: "اولا, تهدف هذه المخططات الى افشال المخطط الهيكلي الذي قدمه اهالي البستان مؤخرا لبلدية القدس بغية الحفاظ على المباني المهددة بالهدم. مخطط بلدية القدس الذي يعد البستان كمركز اثري وسياحي سيفشل اي مخطط للحفاظ على الوضع القائم. ثانيا, يرتب هذه المخطط حملة هدم واخلاء في البستان وسلوان.

 ثالثا بحسب قيس، فإن هذه المخططات لا تهدف فقط الى اخلاء المباني الفلسطينية فحسب, بل الى الحفاظ على مبنى "بيت يهونتان" الأستيطاني في حي سلوان والذي لم تغلقه بلدية القدس الى اليوم رغم قرار محكمة العدل العليا الأسرائيلية وطلبات المستشار القضائي لحكومة اسرائيل. لهذا فإن هذه المخططات تهدف الى تهويد سلوان والى انقاذ "بيت يهونتان" من الإغلاق".

انشر عبر