شريط الأخبار

واشنطن بوست: مقاطعة المنتجات الإسرائيلية بدأت تؤتي ثمارها

05:52 - 16 حزيران / مايو 2010

واشنطن بوست: مقاطعة المنتجات الإسرائيلية بدأت تؤتي ثمارها

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، على صدر صفحتها الرئيسية، أن الفلسطينيين مستمرون على مسعاهم السلمي في مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في الضفة الغربية، آملين أن يحققوا ما فشلت في تحقيقه المفاوضات والعنف على مدار عقدين في وضع نهاية للاحتلال المستمر من 40 عاما.

 

وقالت واشنطن بوست: إن هذه المقاطعة على ما يبدو بدأت تؤتى ثمارها، حيث أغلقت 17 عملا فى المستوطنات الإسرائيلية، بعد أن دامت مقاطعة المنتجات عدة أشهر، والآن ينظر الفلسطينيون إلى نجاح مقاطعتهم كدليل دامغ على أن الحملة التي ترتكز على الاحتجاجات السلمية ونبذ الصراع العنيف، تستطيع أن تسفر في نهاية المطاف عن تحقيق نتائج إيجابية.

 

ورأت الصحيفة أن هذه الإستراتيجية تمثل ما كان يبحث عنه الفلسطينيون لإزعاج الاحتلال الإسرائيلى.

 

 

ورغم أن هذه الإستراتيجية بدأت أولا على المستوى الشعبي، إلا أنها اكتسبت سريعا زخما سياسيا واسعا وباتت تحظى بتأييد السلطة الفلسطينية، وبالفعل ظهر بعض كبار المسئولين في مظاهرات مناهضة للاستيطان بقيادة الناشطين المحليين في محاولة لعزل إسرائيل على الصعيد الدولي، على غرار حملة النضال الشعبي في جنوب أفريقيا ضد الفصل العنصري.

 

ونقلت واشنطن بوست عن رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، سلام فياض، قوله: "نحن ملتزمون بكل تأكيد بمسار مقاومة غير عنيف، وبتحدي المشاريع الاستيطانية، ونحن نعرب عن حقنا في مقاطعة هذه المنتجات، وظني أنها في طريقها إلى النجاح، وسنستمر في مسعانا".

انشر عبر