شريط الأخبار

صحيفة أمريكية: حصار غزة فشل في إضعاف حماس

08:03 - 15 آب / مايو 2010

صحيفة أمريكية: حصار غزة فشل في إضعاف حماس

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" أن بعض المحللين الإسرائيليين يعتبرون أن الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة فشل في إضعاف حركة حماس على الرغم من مرور 3 سنوات على فرضه.

 

وأضافت الصحيفة على لسان جوشوا ميتنيك، مراسلها في تل أبيب - أن حماس وإسرائيل علقا في طريق مسدود، وقد أثارت هذه الحالة نقاشات بين الإسرائيليين الذين يرى بعضهم أن الحصار فشل في إخضاع حماس، وآخرين يرون أنه ضرورة لاحتواء جماعة يخشى البعض من أن تعمل دور وكيل إيران في حرب إقليمية موسعة.

 

ونقلت الصحيفة عن يوسي ألفر، مستشار رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك، القول بأن الاستراتيجيات التي اعتمدتها إسرائيل في التعامل مع حماس منذ سيطرتها على القطاع أثبتت فشلها، وعلى الرغم من أن الحصار أحدث اضطرابات اقتصادية، فإنه لم يضعف قبضة حماس أو يشجعها على أن تكون أكثر انفتاحا على قبول حل وسط.

 

وأكد ألفر أنه بدلا من ذلك، فإن الحصار قوض أحد موازين القوى ضد الحركة، ألا وهو قطاع الأعمال والمهنيين هناك، موضحا أن الحصار تسبب في إفقار الطبقة الوسطى التي اعتادت على التجارة مع إسرائيل، بجانب تقويته سلطة حماس وحفاري أنفاق التهريب.

 

واعتبرت الصحيفة أن أمام إسرائيل اعتماد حلين في غزة، فإما تغير النظام ما قد يعرض تل أبيب إلى خسائر، إضافة إلى اضطرارها إلى استئناف مسئوليتها عن إدارة القطاع الفقير والمكتظ بنحو 1.5 مليون نسمة، أو التعاون السياسي مع حماس قبل قبولها الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، وأيضا بجميع اتفاقات السلام السابقة، ما قد يعد انتصاراً سياسياً واستراتيجيا، ويساعد في تقويض السلطة الفلسطينية في رام الله.

انشر عبر