خبر تطال عباس السيد و النتشة والسنوار: خطوات تعسفية بحق أسرى سجن نفحة

الساعة 07:46 ص|15 مايو 2010

تطال عباس السيد و النتشة والسنوار: خطوات تعسفية بحق أسرى سجن نفحة

فلسطين اليوم-رام الله

استنكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان ما قامت به إدارة سجن نفحة الصحراوي يوم الخميس 13/5 حيث قامت الإدارة وبخطوة مفاجئة بنقل الأسرى في قسم نفحة " الشمور 2" وتوزيعهم إلى عدة أقسام في السجن.

وقال فؤاد الخفش في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه أن هذا القسم يعتبر من أقسام العزل الجماعية التي يقوم الاحتلال باحتجاز جماعي لمجموعة من الأسرى الذين يصنفون ضمن مسمى الأسرى الخطرين ، وذلك بهدف عزلهم عن بقية الأسرى ووقف تأثيرهم في مواقف الأسرى اتجاه الإجراءات المتخذة

 

 بحقهم ويتعرض الأسرى داخل هذا القسم إلى ظروف مشددة مقارنة ببقية الأسرى في الأقسام العادية كما يتعرضون إلى التضييق المستمر ، والتفتيش بهدف وضعهم في حالة من عدم الاستقرار وقد قضى بعض الأسرى في هذا القسم أكثر من تسع سنوات .

 

وذكر الخفش بأن هذه الخطوة هي الأولى من نوعها والتي يقدم فيها الاحتلال على نقل جماعي لأسرى معزولين وتوزيعهم حيث ما يتم عادة هو نقل أسرى بشكل فردي ومستمر من سجن هدريم والذي يعتبر سجن عزل والذي يصنف ضمن سجون العزل الجماعية إلى قسم نفحة " الشمور " وبالعكس .

 

وأكد الخفش بأن عملية النقل تمت إلى قسم " الشمور 3" , وإلى بقية الأقسام داخل السجن ومن بين الأسرى المنقولين " يحيى السنوار " رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة حماس ، والذي تم نقله مؤخراً من عزل رامون إلى هذا القسم وكذلك الأسير عباس السيد والشيخ عبد الخالق النتشة وهما أيضاَ عضوان في الهيئة القيادية العليا لحركة حماس .

 

وقال الخفش أن إسرائيل تريد أن تعزل قادة الحركة الأسيرة وتوزعهم على السجون لخلق حاله من عدم الاستقرار داخل السجون ولتفوت على الأسرى إمكانية اتخاذ قرارات تصعيديه ضد إدارة السجون .

 

وأضاف الخفش انه من الواضح ان خطوات كثيرة ستتبع هذه الخطوة وستشمل كافة قطاعات الأسرى في محاولة لتطبيق قانون شاليط بشكل تدريجي الأمر الذي يوجب علينا ضرورة الوقوف مع الأسرى في تصديهم لقرارات مصلحة السجون