شريط الأخبار

بحسب دراسة أمريكية.. مشروبات "الصودا الدايت" تساعد في منع تكون حصوات الكلى

09:51 - 15 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم- رويترز

ربما تحظى مشروبات غازية معينة محلاه بمواد خالية من السكر "الصودا الدايت" القائمة على الحمضيات بإمكانية منع النوع الاكثر شيوعاً من حصى الكلى وذلك وفقاً لبحث أجراه مختبر أمريكي.

 

حيث اكتشف باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن أن الأنواع الدايت من مشروبات الصودا الشعبية العديدة ذات النكهة الحمضية تحتوي على كميات مرتفعة نسبياً من مركب يسمى سترات.

 

ومن المعروف ان السترات يثبط من تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وهو النوع الاكثر شيوعاً لحصوات الكلى.

 

وتشير هذه النتائج التي نشرت في دورية المسالك البولية الى ان مشروبات الصودا دايت قد تكون سلاحا اضافيا لبعض الناس العرضة لتكوين حصوات بالكلى.

 

وتتكون حصى الكلى عندما يتضمن البول كميات كبيرة من العناصر المكونة لبلورات مثل الكالسيوم وحمض اليوريك ومركب يسمى اكسالات عن الذي يمكن تخفيفه بالسوائل المتاحة وتعتمد معظم حصى الكلى على الكالسيوم وعادة ما تكون ممزوجة بالاكسالات.

 

وقال الباحث الدكتور بريان ايسنر طبيب المسالك البولية ان أحد أسباب تكوين حصوات عند أناس معينين هو أن بولهم يتضمن سترات قليلة نسبيا.

 

وتعد مكملات سترات البوتاسيوم منذ فترة طويلة علاجا لمنع تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وكذلك لنوع اخر من حصوات تسمى حصوات حمض اليوريك بين الناس المعرضين للاصابة بها.

 

وفي دراسة اجريت قبل 10 اعوام وجد احد الباحثين من زملاء ايسنر ان عصير الليمون المعد بالمنزل فعال في رفع مستويات السترات في البول لدى الاشخاص العرضة للاصابة بحصى االكلى.

 

وتبقى الطريقة التي يمنع بها "علاج عصير الليمون" تكون حصوات الكلى غير واضحة غير ان بعض الاطباء يوصون المرضى بها كما يقول ايسنر، وقال لنشرة رويترز هيلث ان هدف الدراسة الحالية هو رؤية ما اذا كان اي من المشروبات المتاحة بالسوق لديها محتوى سترات مماثل مثل عصير الليمون المعد بالمنزل.

 

واختار الباحثون مشروبات صودا الدايت بدلاً من المعتادة لتجنب المحتوى العالي من السكر والسعرات الحرارية للسابق.

 

وبشكل عام وجدت الدراسة ان مشروبات الصودا الدايت القائمة على الحمضيات لديها مستويات أعلى من السترات الى حد ما من عصير الليمون المصنوع بالمنزل.

 

ومن جانب آخر لا تتضمن مشروبات الكولا الداكنة سترات تذكر لكن مازال من غير المعروف ما اذا كانت مشروبات الصودا الدايت بنكهة الحمضيات يمكن ان تساعد فعلياً في منع حصوات الكلى.

انشر عبر