خبر عناوين مواقع الإنترنت أوشكت على النفاد

الساعة 06:14 ص|15 مايو 2010

 فلسطين اليوم-رويترز

 قال الرئيس التنفيدي لمؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) والتي تحدد عناوين بروتوكول الإنترنت (آي.بي) إن عناوين شبكة المعلومات العالمية أوشكت على النفاد مع تزايد أعداد الأجهزة المتصلة بالشبكة ما لم تتحرك المنظمات في اتجاه نسخة جديدة من بروتوكول الإنترنت.

وقال رود بيكستروم إنه لم يبق سوى ثمانية أو تسعة بالمئة فقط من عناوين (آي. بي.في.4) وإن على الشركات أن تتحول إلى المعيار الجديد (آي.بي.في.6) بأسرع ما يمكن.

وقال لرويترز في مقابلة 'لقد أوشك على النفاد... يجب حقا أن تتخذ هذه الخطوة فنحن نرى هذا المورد النادر ينفد'.

وأنشئ (آي.بي.في.4) الذي يستخدم منذ تعميم الإنترنت في الثمانينات بما يسمح ببضعة مليارات فقط من العناوين بينما يحتمل (آي.بي.في.6) تريليونات العناوين.

وينضم عدد وفير من الأجهزة من بينها آلات التصوير ومشغلات الموسيقى وأجهزة ألعاب الفيديو إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة في الاتصال بشبكة الإنترنت وكل منها يحتاج إلى عنوانه الخاص.

وتوقع هانز فستبرغ الرئيس التنفيذي لشركة معدات الاتصال إريكسون في وقت سابق من هذا العام أن يصل عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت إلى 50 مليار جهاز بحلول عام 2020. وقال بيكستروم 'إنها مهمة إدارة كبيرة ومهمة عمليات كبيرة على الشبكة... لكنها يجب أن تحدث لأننا نحن البشر نخترع الكثير من الأجهزة التي تستخدم الإنترنت الآن'.

وزار بيكستروم موسكو ليسلم رسميا اسم النطاق الدولي الاول بالهجائية السريلية الى روسيا. وبدلا من الالتزام باستخدام النطاق اللاتيني (.آر يو) سيكون باستطاعة الهيئات الروسية الان استخدام المقابل بالسريلية.