شريط الأخبار

نيويورك: احتجاج يهودي علـى امتحــان مدرسـي يتضمن نصاً لإدوارد سعيد

07:57 - 15 تموز / مايو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

 احتج بعض طلاب الثانوية العامة اليهود في الولايات المتحدة على تضمن أسئلة اختبار الأدب الانكليزي، من ضمن الاختبارات المتقدمة لتحديد المستوى التي تؤهل الطلاب لدخول الكليات الجامعية، والتي يخضع لها نحو مليوني طالب حول العالم، سؤالاً يتضمن نصاً للمفكر الفلسطيني الأميركي الراحل إدوارد سعيد حول المنفى.

فقد طلب السؤال من الطلاب قراءة مقاطع من الشعر والنثر ومقارنتها بأعمال درسوها في الصفوف. ولم يتضمن المقطع المقتبس من إدوارد سعيد، الذي كان أستاذ الأدب الانكليزي المقارن في جامعة كولومبيا الأميركية، أي ذكر لفلسطين أو إسرائيل. لكن المسابقة أشارت إلى سعيد بوصفه «منظراً وناقداً ثقافياً فلسطينياً أميركياً»، الأمر الذي أثار اعتراض الطلاب اليهود الذين اعتبروا أن الاختبار قد تم تسييسه.

وقالت افيليت بيرل (17 عاماً)، وهي طالبة في ثانوية برونكس في مدينة نيويورك، «لقد كنت مندهشة كلياً لرؤية هذا الاقتباس لأن كلا السؤالين لم يذكرا جنسيات الكتاب». وأضافت «بالنسبة لي، فإن إدراج هذا الاسم (سعيد) يتضمن بشكل واضح تدخلات سياسية».

وجاء في نص سعيد المذكور: «إن التفكير بالمنفى قاهر بشكل غريب لكن تجربته فظيعة. إنه الصراع القسري غير القابل للشفاء بين كائن بشري ومكانه الأصلي، بين ذاته وبيته الحقيقي: وحزنه الجوهري لا يمكن التغلب عليه».

وأوضحت الطالبة بيرل: «أنا في مدرسة رسمية ومعظم الطلاب هنا لديهم انطباع بأن إسرائيل هي التي تهاجم الفلسطينيين. ومن خلال وضع اقتباس كهذا فذلك يعزز شعورياً فكرة أن إسرائيل هي الخصم والمعتدية والمخطئة». وقد بدأت الطالبة بيرل حملة على موقع «فيس بوك» لتشكيل مجموعة احتجاج ضد اختبار الأدب الانكليزي.     

انشر عبر