شريط الأخبار

تركيا .. سبتمبر المقبل موعد اجراء الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية

09:44 - 13 تشرين أول / مايو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قرر المجلس الاعلى للانتخابات في تركيا اليوم موعد اجراء الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية في سبتمبر المقبل خلافا لما تطلبه الحكومة بان يكون بعد شهرين من تاريخ تصديق الرئيس عليها.

وجاء في بيان للمجلس الاعلى وهو جهة مستقلة معنية بتنظيم الانتخابات والاستفتاءات انه "تم تحديد ال12 من سبتمبر المقبل موعدا لاجراء الاستفتاء الشعبي أي بعد مرور 120 يوما من تصديق الرئاسة على التعديلات الدستورية وبعد اقرارها بغالبية برلمانية".

وبرغم ان البرلمان اقر قبل اربعة اشهر تعديل المادة المتعلقة بالاستفتاء بتقليص مدة اجراء الاستفتاء الشعبي من 120 يوما الى 60 يوما فان المجلس لم ياخذ بهذا التعديل مبررا ذلك بان هذا التعديل لن يدخل حيز التنفيذ قبل مرور عامين على الاقل.

وكان الرئيس عبدالله غول قد صادق امس بالموافقة على حزمة التعديلات الدستورية المقدمة من الحكومة بعد تمريرها داخل البرلمان الاسبوع الماضي بغالبية 336 صوتا من اصل 550 صوتا وهي التعديلات التي اثارت جدلا كبيرا لدى الراي العام التركي لكونها تستهدف اصلاح النظام القضائي واخضاع المؤسسة العسكرية للسلطة المدنية ومواءمة الدستور مع المعايير الاوروبية.

لكن قرار المجلس المذكور من شانه ان يربك حسابات الحكومة التي كانت تراهن على موافقة شعبية على التعديلات الدستورية خلال مدة الشهرين بمواجهة المعارضة العلمانية الشرسة التي هددت باللجوء للمحكمة الدستورية للطعن بهذه التعديلات.

وبحسب تقارير اخبارية فان حزب الشعب الجمهوري العلماني (اكبر احزاب المعارضة) سيقدم مذكرة للمحكمة الدستورية غدا الجمعة بتوقيع 110 نواب كما يقضي الدستور للطعن بدستورية التعديلات المقدمة من الحكومة.  

انشر عبر