شريط الأخبار

غزة: هيومن رايتس ووتش تطالب برفع الحصار وتعويض الضحايا ووقف الكاتر بلر

09:39 - 13 حزيران / مايو 2010

 فلسطين اليوم-وكالات

طالبت منظمة (هيومن رايتس ووتش) الحقوقية اليوم كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بالضغط على اسرائيل لاجراء تحقيقات مستفيضة ونزيهة في انتهاكاتها للقانون الانساني الدولي اثناء الحرب على قطاع غزة.

ودعت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة سارة ويتسون في مؤتمر صحافي عقدته في غزة اسرائيل للكشف عن نتائج التحقيقات ومقاضاة المسؤولين عن جرائم الحرب في محاكم تحترم المعايير الدولية.

كما دعت اسرائيل للعمل على رفع الحصار المشدد على قطاع غزة بشكل فوري وتسهيل تدفق المساعدات الانسانية والسلع للقطاع.

واكدت ان الخطوات التي اتخذتها اسرائيل للتحقيق في انتهاكات قوانين الحرب وتقديم الجناة للعدالة غير كافية مطالبة مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان بمراجعة تنفيذ الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وهيئات الامم المتحدة لتوصيات تقرير غولدستون.

وطالبت ويتسون بتوفير التعويض الفوري والملائم لضحايا انتهاكات قوانين الحرب من قبل اسرائيل والعمل على تنفيذ توصيات تقرير غولدستون.

من جانبه عرض الباحث في قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة بيل فان ازفلد خلال المؤتمر التقرير الذي اصدرته المنظمة حول تدمير اسرائيل للممتلكات بشكل غير قانوني اثناء الحرب.

واوضح ان التقرير وثق 12 حادثة وقعت في مناطق عزبة عبد ربه شرقي بلدة جباليا شمال قطاع غزة وغربي بيت لاهيا شمال القطاع وحي الزيتون جنوب شرق غزة وبلدتي خزاعة والفخاري جنوب شرق القطاع.

واشار ازفلد الى ان اسرائيل دمرت هذه الممتلكات من اجل معاقبة الشعب الفلسطيني مشددا على ان ما حدث يعد بمثابة جريمة حرب تستوجب العقاب ومحاكمة المسؤولين عنها.

وبين ان الجيش الاسرائيلي دمر خلال الحرب وبشكل مجمل حوالي 3540 منزلا و268 مصنعا ومخزنا اضافة الى مدارس وعربات وآبار مياه وبنية تحتية واراضي زراعية واسعة.

وتابع ازفلد "رغم ان إسرائيل اجرت العديد من عمليات التحقيق العملياتي ونحو 40 تحقيقا جنائيا الا انها لم تقم بعد بالوفاء بالتزامها بموجب القانون الدولي بالتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لقوانين الحرب ومنها التدمير المفرط لمنازل الفلسطينين وممتلكاتهم".

وشنت اسرائيل في ال27 من ديسمبر 2007 حربا جوية وبحرية وبرية على قطاع غزة استمرت 22 يوما اسفرت عن استشهاد واصابة ما يزيد عن 7000 فلسطيني معظمهم من الاطفال والنساء وكبار السن.

وعلى صعيد الحصار على غزة اوضح التقرير ان الحصار المفروض منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات تسبب في منع اعادة بناء الممتلكات الخاصة والبنية التحتية العامة المدمرة بعد الحرب ما اثر على حياة السكان المدنيين.

ولفت الى ان الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية لاسرائيلي منذ انتهاء الحرب منتصف يناير 2009 ما يزيد عن سبعة مليارات ونصف المليون دولار امريكي.

وطالب التقرير الحكومة الامريكية بتجميد ارسال الجرافات من طراز كاتر بيلر لاسرائيل بموجب برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية انتظارا لاتمام التحقيق الرسمي في استخدام جيشها لهذه الجرافات في تدمير المنازل بغزة خلال الحرب.

وحذر من انه في حال استمرار اخفاق الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي باجراء تحقيقات نزيهة ومقاضاة المسؤولين عن انتهاكات قوانين الحرب يجب احالة الوضع الى مجلس الامن والمحكمة الجنائية الدولية.

انشر عبر