شريط الأخبار

نائب كويتي يطالب البرلمانات العربية بدور فاعل في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية

09:32 - 13 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

طالب عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية في البرلمان العربي النائب الكويتي مبارك الخرينج اليوم البرلمانات العربية بان يكون لها دور فاعل في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية.

ودعا الخرينج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا على هامش مشاركته في اجتماعات اللجان الاربع الدائمة للبرلمان العربي المجتمع الدولي الى "اجبار اسرائيل على الاذعان للقرارات الدولية ذات الصلة والالتزام بها".

وقال ان "التخوف القادم يتمثل في موضوع المياه وهناك محاولات اسرائيلية من خلف الكواليس لخلق مشكلة مياه في مصر" مؤكدا في هذا الصدد على اهمية الندوة التي ستعقد قريبا حول تأثير المتغيرات الدولية على الامن القومي.

وشدد على ضرورة ان "يواجه البرلمان العربي بعد انتقاله الى الحالة الدائمة المستجدات الاقليمية وخصوصا قضية الجولان السوري المحتل والجزر الاماراتية الثلاث والقضية الفلسطينية وقضية حوض وادي النيل".

واكد الخرينج على ضرورة ان "يكون للبرلمان العربي دور فاعل وموقف حاسم تجاه هذه القضايا وعدم الاكتفاء بتخصيص جلساته فقط للاستنكارات التي دفعت المواطن العربي الشعور بالملل منها".

وقال ان "القادة العرب يتحملون مهمة اكبر في هذا الجانب باعتبار ان القضية ليست مجرد اجتماعات ولقاءات" مناشدا القادة مواجهة غطرسة اسرائيل ووضع حد لتمردها على القرارات والاتفاقات الدولية وعلى حقوق الانسان والحقوق العربية والفلسطينية من دون حسيب او رقيب".

وتساءل قائلا "ما هو المطلوب منا كأمة عربية لمواجهة هذه الغطرسة الاسرائلية .. هذا هو السؤال الذي يردده كل مواطن عربي" مشددا على ضرورة ان "يكون هناك موقف عربي حاسم في هذا الشأن وصولا الى تحقيق السلام العادل والشامل الذي يكفل استعادة كافة الحقوق العربية".

وشدد في هذا الاطار على "اهمية الحوار العربي مع تركيا وايران واوروبا انطلاقا من اهمية دور هذه الدول لمساندة القضايا العربية وبخاصة تركيا" التي وصف موقفها تجاه القضايا العربية بانه "مشرف".

وحول الحوار العربي الايراني قال الخرينج ان "ايران دولة اسلامية وجارة" مشيرا الى خطورة ما تواجهه من تهديدات امريكية على خلفية مفاعلها النووي.

واكد على "اهمية الحوار الدبلوماسي والسياسي مع ايران حيث ان استقرار ايران من استقرار المنطقة" محذرا في الوقت ذاته من "عواقب اي عمل عسكري قد يستخدم ضدها الامر الذي قد يجعل المنطقة تحت فوهة بركان خطير".

 

وفيما يتعلق بالحوار العربي الاوروبي اكد الخرينج على "اهمية وجود حوار مع البرلمانات الاوروبية يتسم بالشفافية والمصداقية وخصوصا بعد نجاح حزب المحافظين وحزب الاحرار الديمقراطيين لمحاولة الضغط على اسرائيل ودفعها الى احترام الاتفاقيات وقرارات الشرعية الدولية".

وعن زيارة وفد من البرلمان العربي الى قطاع غزة المحاصر قال ان "زيارة الوفد التي ستتم بعد الاجتماعات المقبلة للبرلمان العربي في القاهرة هي لتأكيد تضامن الدول العربية مع الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة وتعتبر رسالة لكسر الحصار وتقديم ما يمكن تقديمه لهذا الشعب العربي من مساعدات غذائية ومادية".

 

وحول القضايا التي سيناقشها البرلمان العربي قال ان "من ابرز القضايا هي المستجدات السياسية وخطة عمل البرلمان خلال العامين المقبلين والتي تم الاتفاق على ان تتضمن حوارا عربيا تركيا لبناء اسس لعلاقات متكاملة بين الدول العربية والاسلامية في المنطقة".

واوضح النائب الكويتي ان "خطة العمل تتضمن كذلك حوارا عربيا ايرانيا يسلط الضوء على كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك والملف النووي الايراني وكذلك القضايا الخلافية المتعلقة بالجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغري وابو موسى".

 

واشار الى انه "من بين الامور التي تتضمنها الخطة ايضا الحوار العربي الاوروبي الهادف الى انشاء ارضية مشتركة لعلاقات تنموية بين المجموعتين الاوروبية والعربية اضافة الى الترتيبات اللازمة لقيام وفد يمثل البرلمان العربي بزيارة قطاع غزة المحاصر الشهر المقبل للاطلاع على الاوضاع هناك بالتنسيق مع السلطات المصرية".

وقال الخرينج ان "من ابرز الملفات التي سيناقشها اجتماع اللجان الاربع الدائمة للبرلمان العربي الانطلاقة الجديدة بعد قرار القمة العربية الاخيرة التي عقدت في مدينة سرت الليبية ونقل البرلمان من الحالة المؤقتة الى الحالة الدائمة وتقييم نتائج القمة بشكل عام والوضع في العراق والسودان".

وتابع قائلا "سيناقش الاجتماع تفعيل استراتيجية الامن القومي العربي وتطوير الحالة الاتحادية بين الدول العربية والامن الغذائي العربي والامن المائي ومشكلة الجفاف والتصحر في الوطن العربي ومناقشة الدعوة لعقد مؤتمر عربي متخصص لدراسة الموارد المائية العربية بهدف وضع استراتيجية عربية متكاملة للحفاظ على الموارد المائية والحقوق العربية في المياه المشتركة".

انشر عبر