شريط الأخبار

عودة 105 مريضاً ومغادرة 30 مواطناً عبر معبر رفح أمس

10:19 - 13 آب / مايو 2010

عودة 105 مريضاً ومغادرة 30 مواطناً عبر معبر رفح أمس

فلسطين اليوم- غزة

عاد أمس الأربعاء، 105 من المرضى والعالقين عبر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة بعد أن فتحته مصر بشكل استثنائي فيما غادره 30 مواطناً.

وأوضحت هيئة المعابر والحدود في تقرير حول حركة سير المعابر ليوم أمس،  أن المعبر فتح أبوابه في الأول إلى الخامس من الشهر قبل الماضي (مارس ) لمدة أربعة أيام فقط، مشيرةً إلا أنه لا يزال مغلقاً منذ ما يزيد على 73يوماً على التوالي باستثناء فتح المعبر لمدة يومين أسبوعياً في اتجاه واحد وليس في كلا الاتجاهين وهي يومي الأربعاء والخميس لعودة المرضى والعالقين إلى ارض الوطن .

وأعلنت الهيئة عن نية الجانب المصري بفتح معبر رفح في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وبخصوص معبر كرم أبو سالم، فقد أشارت هيئة المعابر إلى أنه تم فتحه لدخول  129 شاحنة محملة بمساعدات دولية وبضائع تجارية مختلفة إضافة لكميات من السولار الصناعي وغاز الطهي من معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة .

وأفادت أن من بين الشاحنات 16شاحنة تشتمل على مساعدات دولية بواقع 10شاحنات تحتوي على سكر ومواد هندسية لوكالة الغوث الدولية بالإضافة 3شاحنة للغذاء العالمي و2 شاحنة لمؤسسة الارثودكسية و1 شاحنة للصليب الأحمر.

وأشارت إلى أن الشاحنات محملة أيضاً بأصناف مختلفة للقطاع التجاري وعدد الشاحنات هو 99شاحنة محملة بالفواكه والألبان  وبعض المجمدات والملابس والأحذية وثلاجات ماء ومولدات كهربائية ومواسير الماء، إضافة إلى السكر والطحين والزيت والنايلون والزجاج وأدوية زراعية ومواد تنظيف.

وأضافت أنه تم إدخال 14شاحنة محروقات منها 4شاحنات تحمل 161999 لتر من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء، إضافة إلى 10شاحنات تحمل 176,620طن من غاز الطهي

أما حركة المعابر في معبر بيت حانون فقد أفادت هيئة المعابر والحدود أن المعبر عمل أمس بشكل جزئي، حيث كان إجمالي عدد المسافرين المغادرين من وإلى قطاع غزة 147مسافر وهم 94من المواطنين و51من الأجانب و2من فلسطيني 48، أما إجمالي عدد المسافرين القادمين من والى قطاع غزة 128مسافر وهم87من المواطنين و38من الأجانب و3من فلسطيني 48.
انشر عبر