شريط الأخبار

ما هي خيارات العرب إذا أفشلت إسرائيل المفاوضات المباشرة؟

08:27 - 13 حزيران / مايو 2010

ما هي خيارات العرب إذا أفشلت إسرائيل المفاوضات المباشرة؟

فلسطين اليوم – وكالات

قال أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، اليوم، إن إسرائيل إن اعتقدت بأن ليس لدى العرب بدائل في حالة فشل المفاوضات غير المباشرة فهي مخطئة تماما.

 

وأكد موسى، في تصريحات له في العاصمة الصينية بكين قبيل انطلاق أعمال الدورة الرابعة من المنتدى العربي-الصيني، ونشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أنه مطلوب من إسرائيل وقف سياستها العدوانية والانصياع لقرارات الأمم المتحدة والاعتراف بالحقوق العربية كاملة حتى يعم الاستقرار في المنطقة.

 

وحول البدائل المتاحة لدى الجانب العربي في حال فشل المفاوضات غير المباشرة، قال أمين عام جامعة الدول العربية ‘إن البدائل تفرض نفسها وهناك بدائل كثيرة سيتم طرحها في حينه’، لكنه أشار إلى أن ‘المسائل لم تصل بعد إلى محطة نهائية’.

 

ورفض موسى بشده القول بأن العرب غير قادرين على إتباع سياسة العصا والجزرة في تعاملهم مع إسرائيل، وأنهم لا يملكون سوى الجزرة فقط، متسائلا: ‘لماذا نقدم جزرة لإسرائيل؟، وما هي الجزرة التي قدمناها لإسرائيل هذه المرة؟’.

 

وأضاف: ‘لا يوجد جزرة تقدم لإسرائيل، نحن نريد تطبيق القانون وقرارات مجلس الأمن وما اتفق عليه من مبادئ مثل مرجعية مؤتمر مدريد للسلام، والأرض مقابل السلام، والمبادرة العربية’.

 

وتابع: ‘إذا لم توافق إسرائيل أو تتعاون في تحقيق السلام فيجب أن نجلس نحن العرب سويا، ونبحث فيما هي الخطوات التي يجب أن تتخذ، وقطعا هناك الكثير’، مضيفا ‘نحن لا نعتقد أننا وصلنا إلى نقطة لا يستطيع فيها العرب أن يتحركوا، أو أن ليس أمامهم غير خيار الاستسلام فهذا أمر غير مطروح ولن يحدث مطلقا’.

 

 

انشر عبر