خبر ارتفاع حرارة الأرض.. أعظم تهديد صحي في القرن 21

الساعة 08:00 م|12 مايو 2010

ارتفاع حرارة الأرض.. أعظم تهديد صحي في القرن 21

فلسطين اليوم – وكالات

لفتت دراسة إلى أسوأ سيناريو محتمل لظاهرة الاحتباس الحراري .. وقالت إن استمرار انبعاث الغازات الدفيئة عند معدلاتها الراهنة سيرفع درجات حرارة الكوكب إلى مستويات قاتلة خلال القرون القادمة.

 

واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على قياس أعلى درجات الحرارة المحتملة لما يعرف بدرجة حرارة المصباح الرطب وهي تعادل درجة الحرارة المستشعرة عند تعريض جسم رطب لهواء متحرك.

 

واكتشف الباحثون أن احتمال تجاوز درجات الحرارة تلك ولأول مرة في تاريخ البشرية في حال استمرار انبعاث الغازات الدفيئة بمعدلها الحالي وهي معدلات حرارة عالية جدا شهدتها الأرض قبل قرابة 50 مليون سنة مضت.

 

وتقول الدراسة التي نشرت نتيجتها في دورية "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم" أن التعرض لأعلى من 95 درجة من درجات حرارة المصباح الرطب لمدة ست ساعات أو أكثر ستخلق معدلات إجهاد قاتلة بين البشر والحيوانات على حد سواء.

 

وشرح ستيفن شيروود من مركز أبحاث تغيرات المناخ بجامعة "نيو ساوث ويلز" باستراليا الذي قاد البحث "حد المصباح الرطب" هي النقطة التي يحس فيها الشخص بالحرارة الزائدة وحتى لو كان عارياً وهو مبتل تماماً ويقف في الظل في مواجهة مروحة.

 

ويحذر خبراء من أن الأرض يهددها الاحتباس الحراري وهي ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة عن معدلها.. وقد حذر علماء خلال العام الماضي من أن ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض يمثل أعظم تهديد صحي في القرن 21.

 

كما حذروا من العواقب الصحية الوخيمة لارتفاع درجات حرارة الأرض من حيث انتقال الأمراض المستوطنة في أماكن دافئة كحمى الضنك والملاريا نحو الشمال واتساع رقعة تفشيها جراء ارتفاع درجات الحرارة.

 

وأضافوا أن موجات الحر الشديدة تؤدي إلى القضاء على المزيد من البشر حيث أدت موجة الحر التي اجتاحت أوروبا عام 2003 إلى مصرع أكثر من 70 ألف شخص إلى جانب تراجع المحاصيل الزراعية مما ينتج عنه المزيد من الاضطرابات والخلل في الأمن الغذائي في عالم يعاني فيه 800 مليون شخص يوميا من الجوع.

 

الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع معدلات المياه وإلى ارتفاع معدلات سوء التغذية بالإضافة إلى التسبب بالمزيد من المشاكل الصحية وانتشار الأمراض والأوبئة.