شريط الأخبار

زواج الزهرة والقمر في سماء العرب

10:36 - 12 تموز / مايو 2010

زواج الزهرة والقمر في سماء العرب

فلسطين اليوم – وكالات

يحجب القمر كوكب " الزهرة " نهار يوم الأحد المقبل في معظم الدول العربية في ظاهرة فلكية متميزة ونادرة حيث يستطيع الراصد وكذا المشاهد بالعين المجردة بتركيز .

 

مشاهدة الزهرة التي ستبدو كنجمة بيضاء لامعة ملاصقة للهلال الذي سيكون قريبا من الشمس.

 

وأوضح المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه يمكن رؤية ظاهرة احتجاب كوكب الزهرة بالعين المجردة في وضح النهار .

 

مشيرا إلي أن رؤيته تحتاج إلى تركيز وخبرة فضلا عن مشاهدة لمعانه المتأجج بجانب الهلال جهة الأفق الغربي بعد غروب الشمس بحوالي 30 دقيقة .

 

كما أوضح أن احتجاب الكوكب يبدأ في غرب العالم العربي بعد شروق الشمس بقليل فيما يبدأ في شرقه وقت الظهيرة وسيبقى كوكب الزهرة مختفيا خلف قرص القمر فترة من الزمن ليعود بالظهور بعد ذلك.

 

مشيرا إلى أنه يمكن للراغبين في مشاهدة هذه الظاهرة الاتصال بالمشروع الإسلامي لرصد الأهلة أو الجمعيات الفلكية في منطقتهم لرصد الظاهرة بشكل جماعي مع أصحاب الخبرة.

 

وأضاف أن الجمعيات الفلكية العربية ترصد توقيت هذه الإحتجابات الهامة وترسل نتائجها الرصدية إلى منظمة توقيت الإحتجابات الفلكية العالمية ومقرها الولايات المتحدة وإلى منظمة رصد الإحتجابات القمرية ومقرها اليابان حيث يستفاد منها بشكل عام في " تنقيح " مدار القمر والدقة في تحديد موقعه وتحديد مواعيد الكسوف والخسوف ورؤية الهلال .

 

إضافة إلى رصد الإحتجابات في اكتشاف النجوم الثنائية وبعض الاكتشافات الأخرى.

 

مشيرا إلى أنه تم اكتشاف أن لكوكب " أورانوس " حلقات مثل زحل خلال رصد أحد احتجاباته.

 

انشر عبر