شريط الأخبار

"إسرائيل" تحتج على العراقيل الموضوعة أمام تدفق منتجاتها للسوق الأردنية

08:18 - 12 كانون أول / مايو 2010


"إسرائيل" تحتج على العراقيل الموضوعة أمام تدفق منتجاتها للسوق الأردنية

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت مصادر أردنية مطلعة أن "إسرائيل" احتجت لدى السلطات الأردنية على العراقيل التي وضعت أمام تدفق منتجاتها من الخضروات والفاكهة إلى الأسواق المحلية. وقالت المصادر لصحيفة (السبيل) الأردنية الصادرة اليوم الأربعاء "إن الكيان الصهيوني عبر عن رغبته في إلغاء إلزام المستوردين وتجار التجزئة المتعاملين مع "إسرائيل" بوضع إشارة خاصة على تلك المنتجات تدل بوضوح على كونها منتجا إسرائيليا.

 

وقال وزير الزراعة الأردني سعيد المصري إنه تلقى فعلا شكوى من السفير الإسرائيلي في عمان دانى نيفو بشأن انخفاض الصادرات الإسرائيلية إلى الأردن ، لكن المصري فضل عدم ذكر تفاصيل أخرى.

 

من جانب آخر ، أشارت الصحيفة إلى أن اجتماعا من المتوقع أن يعقد اليوم بين وزير الزراعة الأردني ونظيره الفلسطيني إسماعيل أبو دعيق بمشاركة كبار المسئولين في الجانبين لمناقشة منتجات المستوطنات في أراضى السلطة الفلسطينية ، وتسهيل انسياب المنتجات الأردنية من الخضراوات والفواكه إلى أراضى السلطة الفلسطينية عبر الحدود المشتركة ، وبحث سبل حلحلة التصلب الإسرائيلي تجاه منع إسرائيل انسياب الخضراوات والفواكه الأردنية إلى المناطق الفلسطينية.

 

وكشفت مصادر مطلعة أن إسرائيل مازالت تعيق بشكل كبير إدخال الخضار والفواكه الأردنية إلى أراضى السلطة الفلسطينية خلافا لما تضمنته اتفاقية التعاون الزراعي بين الأردن وإسرائيل الموقعة عام 1995. وأوضحت المصادر ، طبقا للصحيفة ، أن ممارسات الجانب الإسرائيلي بخصوص إعاقة انسياب البضائع الزراعية الأردنية إلى مناطق السلطة قضية قديمة جديدة وتشكل خرقا للاتفاقية.

 

وأكدت المصادر أن إسرائيل تصر على فكرة الاستيراد المباشر من الأردن ليتم بيعها فيما بعد إلى الأشقاء الفلسطينيين، مشيرة إلى أن إسرائيل مازالت ترهن الاقتصاد الفلسطيني بكل مكوناته عن طريق عرقلة أي اتفاق أردني فلسطيني لإدخال المنتجات الزراعية الأردنية إلى مناطق السلطة الفلسطينية.

 

وتشير بيانات وزارة الزراعة الأردنية إلى حدوث انخفاض ملحوظ فى حجم الواردات الإسرائيلية إلى الأردن، عما كانت عليه خلال السنوات الماضية، وبلغ حجم واردات الخضار والفواكه من "إسرائيل" 11 ألف طن عام 2007، و4300 طن عام 2008، و2768 طنا عام 2009.

 

انشر عبر