شريط الأخبار

عبد القادر يكشف: مخطط لبناء مجمع تجاري يهودي ضخم بالقدس المحتلة

06:49 - 12 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

أكد حاتم عبد القادر، مسؤول ملف القدس في حركة "فتح" أن مخططا استيطانيا جديدا ستبدأه إسرائيل في وسط مدينة القدس، ويبدأ بوضع اليد على ثلاث قطع أراض وقفية.

وأوضح عبد القادر في بيان له وصلنا نسخة منه، أن المخطط الاستيطاني يشمل إقامة مركز تجاري يهودي خلف القنصلية الأميركية في القدس الشرقية شمال منطقة باب العمود.

وأضاف عبد القادر، أن متولّي وقف الشيخ شمس الدين اليمللي تسلموا أول أمس أوامر إدارية من مدير لواء دائرة أراضي إسرائيل في القدس لإزالة العقارات وإخلاء الأراضي بادعاء أنها ملك لدائرة أراضي إسرائيل.

وأعلن عبد القادر بأن المحامي ماجد غنايم سيتوجه في غضون الساعات القادمة إلى المحكمة الإسرائيلية للاعتراض على أوامر إخلاء الأرض.

ويحمل المخطط الاستيطاني الجديد رقم (4832 أ) وقد تمت المصادقة عليه من دوائر البلدية الإسرائيلية في القدس وأصبح جاهزاً للتنفيذ. ويتضمن أمر الإخلاء الإسرائيلي القطع (160 و161 و162 و169) من وقف الشيخ اليمللي وتبلغ مساحتها ثلاثة دونمات، وتضم حالياً ورشة ومعرضا وموقفا للسيارات يديرها مواطنون فلسطينيون.

وأكد عبد القادر بأن هذه الأراضي مسجلة كوقف إسلامي منذ 400 عام باسم الشيخ شمس الدين اليمللي وتشمل أيضاً ارض سعد وسعيد المقام عليها المسجد حالياً ويتولى الوقف كل من زياد القواس ورأفت باكير بموجب حجة صادرة عن المحكمة الشرعية في العام 1992.

وأضاف عبد القادر أنه من المفارقات أن يصل الزحف الاستيطاني حتى إلى محيط القنصلية الأميركية في القدس الشرقية.. وأكد أن الفلسطينيين سيتصدون بكل الوسائل لإحباط هذا المخطط والدفاع عن الأرض التي تشكل إحدى أهم الواجهات لمدينة القدس العربية.

انشر عبر