شريط الأخبار

"حارس الجزائر " بين الإسلام و اليهودية

05:53 - 11 حزيران / مايو 2010

 

 

نفت صحيفة الهداف الجزائرية الشائعات التي ترددت بخصوص وجود خلافات داخل المنتخب الجزائري بسبب قيام رابح سعدان باستدعاء حارس مرمى يدعى "رايس وهاب مبولحى" ضمن القائمة المبدئية للمنتخب الذي سيمثل محاربي الصحراء في مونديال جنوب افريقيا الشهر القادم.

 

وقالت الصحيفة ان ما أثير حول هوية اللاعب بسبب جنسية والده الكونغولى وعن ديانته اليهودية لااساس له من الصحة بل نقلت الصحيفة قول والدة اللاعب الجزائرية وتدعى عائشة والتي تقيم في فرنسا بان نجلها حارس المرمى المحترف في فريق سلافيا صوفيا البلغاري لا يعرف والده الكونغولى لانه كان قد تركه وهو صغير السن .

 

وأكدت عائشة لصحيفة "الهداف" الجزائرية ان ابنها ليس يهوديا بل هو مسلم ويؤدي الصلوات الخمس في موعدها ويصوم شهر رمضان الكريم، والكل يعلم ذلك منذ أن كان لاعبا في صفوف فريق مرسيليا. وأشارت والدة مبلوحى ان ابنها يفهم اللغة العربية ويتحدث بها على عكس بعض اللاعبين الذين لا يتحدثون العربية مطلقا.

 

ومن جانب آخر جاء في "ويكيبيديا" الموسوعة الحرة أن مبلوحى من مواليد 25 ابريل 1986 وهو من أب كونغولى وأم جزائرية ولكنه نشأ وترعرع فى عائلة جزائرية مع أمه وجديه عن أمه بعد طلاق والديه. ولم تذكر "ويكيبيديا" أية معلومات تفيد اذا كان والد مبلوحى الكونغولى كان يهوديا أم لا.

 

وكانت تقارير عديدة كشفت ان "رايس وهاب مبولحى" حارس المنتخب الجزائري يهودي, ما اشعل نار الغضب والسخط في الشارع الجزائري مؤخرا والذي صب جام غضبه على المدرب الوطني للخضر رابح سعدان ورئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد روراوة بعد ان بدأ الخبر في الانتشار.

 

وذكرت صحيفة " اليوم السابع" المصرية نقلا عن صحيفة "لي موند" الفرنسية ووكالة "فلسطين اليوم" أن حارس مرمى سلافيا صوفيا البلغاري من أم جزائرية يهودية وأب كونغولي يهودي, وان ما اغضب الجزائريين هو تصريحات "مبولحي" الاخيرة في وسائل الاعلام البلغارية حيث صرح انه سعيد بالانضمام الى الخضر و انه استلم جواز سفره في ظرف 5 دقائق في حين تمتد فترة حصول المواطن الجزائري العادي على جواز سفره أكثر من 15 يوما.

 

يذكر أن المواقع اليهودية مثل" جويش بلوجينج" و "الدير أوف زيون" قد اشارت الى الموضوع والى الغضب الجزائري من هذا الأمر وقالت ان الجزائريين يرون هذا تحديا لمشاعرهم تجاه القضية الفلسطينية, وكان موقع "لي بوتور" الجزائري قد ذكر أن والدة " مبولحى " عائشة وهاب ابدت سعادتها لانضمام ابنها لمعسكر الخضر بالإضافة الى فرحتها بنية مانشستر يونايتد الانجليزي التعاقد معه.

 

SUPER

 

انشر عبر