شريط الأخبار

ليبرمان يؤكد حضوره لمؤتمر حوض المتوسط رغم تهديد سوريا و مصر بمقاطعتها

09:58 - 11 حزيران / مايو 2010

ليبرمان يؤكد حضوره لمؤتمر حوض المتوسط رغم تهديد سوريا و مصر بمقاطعته

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تهدد دول عربية بمقاطعة قمة قادة دول البحر الأبيض المتوسط، والتي ستُعقد في بداية شهر يونيو بمدينة برشلونة الأسبانية، وبمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

 

وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن مصر وسوريا واللتين بادرتا بالتهديد بمقاطعة القمة، أعلموا المُضيفة "أسبانيا" و"فرنسا" التي تُعتبر رئيسة منظمة "الاتحاد من أجل البحر الأبيض المتوسط"، بأن قادة الدول العربية ووزراء خارجيتها سيقاطعون القمة إذا انضم وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" إلى حاشية نتنياهو.

 

الجدير بالذكر أن منظمة الاتحاد من أجل البحر المتوسط، تم إنشاؤها من قِبَل الرئيس الفرنسي "نيكولاي سركوزي"، من أجل تطوير مشاريع اقتصادية وعلمية وثقافية في الدول الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 

وتتولى فرنسا بالاشتراك مع مصر، رئاسة المنظمة، ومن المتوقع أن تُعقَد القمة في الثامن من شهر يونيو بمدينة برشلونة الإسبانية.

 

من جانبه أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" على أساسيات ذهابه إلى القمة، حيث من المتوقع أن ينضم إليه وزير الخارجية ليبرمان.

 

وقال دبلوماسيون أوروبيون لهآرتس: "إن التهديد العربي يتبعه التشديد على المقاطعة التي تعرضها الدول العربية على ليبرمان".

 

يشار إلى أن "الاتحاد من أجل المتوسط" عُرِف في بداية إطلاقه بـ "مشروع الاتحاد المتوسطي"، وهو هيئة تضم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلي الدول المطلة علي البحر المتوسط، بالإضافة إلى الأردن وموريتانيا.

انشر عبر