شريط الأخبار

مقتل 17 فلسطينيا بسبب أزمة الكهرباء في غزة

08:05 - 11 تشرين أول / مايو 2010

مقتل 17 فلسطينيا بسبب أزمة الكهرباء في غزة

فلسطين اليوم – غزة

قال تقرير أصدره مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية 'اوتشا'، إن 17 مواطنا فلسطينيا قضوا وجرح 36 في حوادث جراء سوء استخدام مولدات الكهرباء المحمولة الاحتياطية نتيجة التسمم بأول أكسيد الكربون والحرائق والانفجار.

 

وقال التقرير إن الفلسطينيين يلجئون إلى استخدام المولدات الكهربائية بسبب أزمة انقطاع الكهرباء لفترات طويلة في قطاع غزة مضيفا انه يحدث الانفجار عندما يحاول الناس تعبئة المولدات بالوقود على ضوء الشموع خلال انقطاع التيار الكهربائي.

 

ومن بين الضحايا ثلاثة أطفال توفوا جراء التسمم بأول أكسيد الكربون وتوفى ثلاثة أطفال آخرين عندما اندلع حريق أثناء تعبئة الوقود في مولد نتيجة لانقطاع الكهرباء.

 

وأشار إلى أن المستشفيات والعيادات تعتمد على استخدام مولدات الكهرباء الاحتياطية بشكل مكثف، وهي لم تُصمم لتعمل لفترات طويلة وغالباً ما تتضرر نتيجة لذلك.

 

وأوضح انه نظراً لعدم الانتظام في الإمداد بالكهرباء، تضطر المستشفيات إلى تأخير بعض العمليات الجراحية الاختيارية كي تحد من المخاطر التي يواجهها المرضى ونظراً للثقة المحدودة بالمولدات، تستخدم المستشفيات أيضاً أجهزة إمداد الطاقة غير المنقطع (يو بي إس) لتقليل الضرر الناجم عن انقطاع وتقلب التيار الكهربائي على المعدات الطبية الحساسة.

 

ولكن فعالية استخدام أجهزة يو بي إس أصبحت ضعيفة جداً بسبب القيود التي فرضتها السلطات الإسرائيلية على استيراد البطاريات اللازمة لتشغيلها.

انشر عبر