شريط الأخبار

التفكجي: الاحتلال سيقيم 104 وحدات استيطانية على أملاك أردنية

08:26 - 10 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

أكد خليل التفكجي مدير دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق بالقدس المحتلة، أن سلطات الاحتلال ستقيم 104 وحدات استيطانية على 10 دونمات تعتبر في الأصل أملاكاً للحكومة الأردنية التي أقامت عليها قبل العام 1967 مراكز للشرطة والصحة، قبل استيلائه عليها في عدوان 1967م وتحويلها إلى مراكز لشرطته.

وأوضح التفكجي أن "سلطات الاحتلال اتفقت مع المستوطنين على استيطان تلك الأرض مقابل مبادلتها مع قطعة أرض تقع في منطقة "E1" في المدينة المقدسة لإقامة مركز شرطة الاحتلال".

وأشار إلى أن "هذا المشروع، المتضمن إقامة 104 وحدات استيطانية، يجري تنفيذه الآن على عجل من خلال ترميم الأبنية القديمة الموجودة لتوطين المستعمرين".

ويقابل هذا المشروع الممتد على مساحة 10 دونمات، مشروعاً آخر في حي رأس العامود بالمدينة المقدسة على مساحة 17 دونماً لإقامة 60 وحدة استيطانية، تم تنفيذ جزء منها فيما يعتبر الجزء الآخر تحت الإنشاء، وذلك من إجمالي 200 وحدة استيطانية، تحت اسم "معاليه زكيم".

ولفت التفكجي إلى أن "سلطات الاحتلال ستحول منطقة رأس العامود من خلال تنفيذ تلك المشاريع الاستيطانية إلى منطقة من أكبر البؤر الاستيطانية داخل الأحياء الفلسطينية العربية في القدس المحتلة".

وبين أن "سلطات الاحتلال تهدف إلى إرسال رسالة مع بدء المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية غير المباشرة بأن القدس مستثناة من التفاوض"، بينما تهدف من وراء تنفيذ ذلك المخطط "التأكيد على أن القدس بجانبيها الشرقي والغربي عاصمة أبدية وموحدة لـ"إسرائيل" من دون شريك فلسطيني ولن تخضع للتقسيم، إضافة إلى إقامة حزام استيطاني حول منطقة ما يسمى "الحوض المقدس".

انشر عبر