شريط الأخبار

غزة: الدعوة إلى تفعيل دور نقابة المحامين

08:12 - 10 كانون أول / مايو 2010


فلسطين اليوم : غزة

شدد محامون متحدثون ومشاركون خلال مداخلاتهم في ورشة عمل بعنوان "نظام الـمحامين النظاميين والحاجة للتعديل" نظمها الـمركز الفلسطيني لاستقلال الـمحاماة والقضاء "مساواة" على أهمية تفعيل دور نقابة الـمحامين الريادي، بحيث تكون حريصة على تقديم أفضل الخدمات وبشكل أكبر لـمجموع الـمحامين بشكل خاص، والـمجتمع الفلسطيني بشكل عام أسوة بالنقابات الأخرى.

ودعا الـمحامون الـمشاركون في الورشة التي عُقدت، أمس، بقاعة مطعم الكنوز الخضراء، بمدينة غزة، مجلس إدارة النقابة إلى تخفيض الرسوم الباهظة التي يقوم الـمحامون بدفعها للنقابة، وطالبوا مجلس النقابة بالتأكد من الـمحامين الذين يعملون كموظفين في مؤسسات حكومية، وذلك عبر مراسلات رسمية تخاطب بها وزارة الـمالية وديوان الـموظفين العام، ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بما يتوافق ونصوص قانون تنظيم مهنة الـمحاماة.

وكانت الورشة التي أدارها الـمحامي رمزي أبو جلهوم منسق مركز مساواة في غزة واستهدفت نحو 75 من الـمحامين والـمحاميات والقانونيين بشكل عام بدأت بكلـمة ألقاها أبو جلهوم، تضمنت نبذة عن الـمشروع والورشة، والإشارة إلى أن الـمشروع الذي تهدف مساواة من خلاله إلى تعديل قانون الـمحامين النظاميين والأنظمة الخاصة بالـمحامين يتضمن العديد من ورش العمل واللقاءات الـمفتوحة عبر نظام الفيديو كونفرنس بين غزة ورام الله.

وقال أبو جلهوم: إنه تم تشكيل لجنة من غزة والضفة لدراسة التوصيات الـمنبثقة عن الورش واللقاءات ليتم إدراجها ضمن مسودة مشروع القانون الذي تود مساواة طباعته وتوزيعه على الـمحامين.

من جهته، قدم الـمحامي عادل أبو جهل رئيس لجنة الدفاع عن الحقوق والحريات والأسرى بنقابة الـمحامين ورقة عمل تضمنت العديد من التعديلات بخصوص النظام الداخلي للـمحامين، متطرقاً فيها إلى العديد من الـمواد داخل النظام التي تتعارض مع قانون تنظيم مهنة الـمحاماة.

وأكد أبو جهل وجوب أخذ مجلس النقابة بالتعديلات بحيث تتوافق مع القانون والنظام، ولكي تكون أكثر ملاءمة للـمحامين من أجل الاستفادة منها على الصعيد العملي أمام الـمحاكم.

من جهته، ركز الـمستشار القانوني بالـمجلس التشريعي الـمحامي عبد الحميد العيلة على الكثير من القضايا التي تهم مجموع الـمحامين، وشدد على أهمية أن يكون للهيئة العامة للـمحامين من يمثلها أمام مجلس النقابة، كما تبنى وجهة نظر الـمحامين الذين أكدوا ضرورة تفعيل دور النقابة.

انشر عبر