شريط الأخبار

الدفاع المدني: الأجواء الخماسينية اليوم ساعدت على اتساع بؤرة الحرائق

10:30 - 09 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم : رام الله

قالت الإدارة العامة للعلاقات العامة بالمديرية العامة للدفاع المدني، اليوم، إن الأجواء الخماسينية السائدة ساعدت على اتساع بؤرة الحرائق في مختلف المناطق بمحافظات الوطن.

وبينت الإدارة، في تقرير لها، أبرز ما تعاملت معه طواقم الإطفاء والإنقاذ العاملة بمديريات الدفاع المدني بالمحافظات اليوم، من حوادث وحرائق.

وأشارت إلى أن طواقم الإنقاذ في محافظة بيت لحم عملت على إخلاء تسعة إصابات نتيجة حادث سير بين مركبتين على مفترق قرية تقوع، وصفت الإصابات بالمتوسطة والطفيفة، كما تم إطفاء حريق أعشاب وأشجار حرجية في بلدة الخضر بالقرب من برك سليمان، وكذلك إطفاء حريق أشجار مثمرة في بلدة الخضر بحي البالوع، وحريق أشجار زيتون بالمدينة.

وفي محافظة جنين، عملت طواقم الإنقاذ على التخلص من أفعى وقتلها بعد العثور عليها داخل روضة عز الدين القسام بالمدينة، كما أخرج الطاقم أفعى أخرى من داخل منزل أحد المواطنين.

وأخمدت طواقم الإطفاء النيران التي نشبت بمقدمة مركبة من نوع رينو داخل أحد المحال الصناعية والميكانيكية بالمنطقة الصناعية في جنين، كما تمت السيطرة على النيران التي نشبت بأدوية زراعية وعدة صناديق بلاستيكية بقرية كفر دان، وعالجت الطواقم تسرب للغاز المنزلي بأحد المنازل.

وتابع التقرير أن طواقم الإنقاذ التابعة للدفاع المدني سيطرت على النيران التي نشبت بـ'بالات' قش بمدينة طوباس، وأخمدت النيران التي نشبت بمحصول قمح في العقربانية، حيث تقدر مساحة الأرض التي أتتها النيران بـ 5 دونمات مزروعة بالقمح، إضافة إلى احتراق 4500 متر من خراطيم المياه، كما أخمدت الطواقم النيران التي أتت على الإطارات الخلفية لمركبة شحن ثقيل على دوار مدينة جنين .

وأشار التقرير إلى أن طواقم الإنقاذ بمركز دفاع مدني بورين جنوب نابلس تعاملت مع حادث اصطدام مركبة من نوع فولز كارافيل بعامود إنارة على طريق نابلس رام الله، حيث أدى الحادث لإصابة سبعة أشخاص وصفت جروحهم بين متوسطة وطفيفة .

وفي محافظة أريحا، أخمدت طواقم الإطفاء النيران التي نشبت بخيمة داخل ساحة منزل بحي الخديوي في المدينة.

وفي محافظة رام الله، أخمدت الطواقم النيران التي نشبت بثلاثين شجرة زيتون في قرية نعلين حيث عمل الطاقم على السيطرة ومحاصرة النيران ومنع امتدادها لباقي الأشجار، كما أخمدت طواقم الإطفاء بمركز بيرزيت النيران التي نشبت بمنزل مواطن بقرية كوبر، وكذلك تم إخماد النيران التي نشبت بمطعم ' عميد الشورما ' على دوار المنارة.

وفي محافظة سلفيت، أخمدت الطواقم النيران التي نشبت بمحصول قمح قرب قرية بروقين وذكرت الطواقم أن النيران أتت على قرابة دونم من المحصول .

وفي محافظة طولكرم، أخمدت الطواقم النيران بمحاصيل قمح وأشجار زيتون في قرية جبارة وذكر التقرير أن النيران أتت على قرابة دونم من محصول القمح وثلاثين شجرة زيتون.

وفي محافظة قلقيلية، أخمدت الطواقم النيران التي نشبت بمحتويات غرفة خشبية بين الأشجار بحي خلة نوفل من المدينة، وذكر التقرير أن النيران أتت على الغرفة وأربع شجرات قريبة.

وفي محافظة الخليل، تم إطفاء حريق أشجار زيتون في قرية سوبا، حيث أتت النيران على 20 شجرة زيتون، كما إطفاء حريق محصول من الشعير وأشجار زيتون في قرية خرسا حيث أتت النيران على 5 دونمات.

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين عدم إشعال النيران وخصوصاً أن المنطقة تتعرض لرياح خماسينية جافة تساعد على انتشار النيران بسرعة، ودعتهم إلى الانتباه لسلوك الأطفال ولهوهم في مناطق الأعشاب ما يعرضهم للسعات الأفاعي والحشرات بسبب ارتفاع الحرارة.

انشر عبر