شريط الأخبار

قمة تركية سورية قطرية تبحث تحقيق تعاون استراتيجي في المنطقة

10:10 - 09 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم : وكالات

عقدت بعد ظهر اليوم الأحد، قمة ثلاثية ضمت رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، والرئيس السوري بشار الأسد، وأمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني. 

وناقش القادة الثلاثة خلال غداء عمل أقامه أردوغان في اسطنبول "سبل دفع العلاقات بين الدول الثلاث وصولا إلى تحقيق تعاون إستراتيجي بين دول المنطقة ينعكس إيجاباً واستقرارا على شعوبها".

وأكد قادة الدول الثلاث على "رفض التهديدات والمزاعم الإسرائيلية التي تستهدف سورية ودول المنطقة" مشددين على أن تلك التهديدات تخلق مناخا من التوتر في المنطقة وتهدف إلى إبعاد الأنظار عن الجرائم الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة". 

 وقالت "سانا":" إن القادة الثلاثة شددوا على ضرورة إنهاء حالة الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية واتفقوا على تنسيق جهودهم بخصوص الوضع في القدس العربية المحتلة".

وفي الملف الإيراني، تم التأكيد على حق إيران في امتلاك الطاقة النووية السلمية وضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل وعلى رأسها السلاح النووي الإسرائيلي، معتبرين أن الطرق الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لحل جميع قضايا المنطقة.

وأشاد الأمير حمد بن خليفة آل ثاني و الرئيس بشار الأسد "بالمواقف التركية المنصفة للقضايا العربية العادلة"، معربين عن أملهما بأن تحذو الدول الأخرى حذوها في الضغط على إسرائيل لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وإنهاء احتلالها للأراضي العربية".

وحضر اللقاء من الجانب القطري رئيس الوزراء وزير الخارجية، حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، ومن الجانب التركي وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو ومن الجانب السوري، وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية، بثينة شعبان . 

انشر عبر