شريط الأخبار

اقتراح كندي بـ"نظام خاص" لمدينة القدس

08:51 - 09 كانون أول / مايو 2010


فلسطين اليوم : بيت لحم

كشفت خدمة "كانويست نيوز" الكندية، أن كندا كشفت رسمياً خلال مؤتمر عقد في واشنطن الأسبوع الماضي عن اقتراح لحل الخلاف بشأن مستقبل البلدة القديمة في القدس من خلال إنشاء نظام خاص" تديره هيئة إسرائيلية"- فلسطينية مشتركة يرأسها مفوض يعينه الطرفان لإدارة المنطقة المعنية.

ويشير الاقتراح - وهو ثمرة سبع سنوات من البحث والتخطيط المكثف- إلى إنشاء "نظام خاص" يتولى الإشراف على منطقة، تقدر مساحتها بنحو 900 متر مربع، يتم تحديدها بعد تبني ما يسمى "حل الدولتين"، وتتولى إدارتها هيئة مشتركة من مسؤولين "إسرائيليين" وفلسطينيين برئاسة مفوض تعينه الدولتان ويكون طرفاً ثالثاً فعّالاً وقوياً".

ويصف الاقتراح - الذي جاء في تقرير مؤلف من 144 صفحة - وهو ممول بشكل كبير من الحكومة الكندية، مصير البلدة القديمة بأنه "أحد أكثر المواضيع حساسية في النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، ويرى أن أي حل يتم التوصل إليه يجب أن يحترم الحاجات الرمزية العميقة للبلدة القديمة، ويعكس أيضاً مصالح "الإسرائيليين" والفلسطينيين والمؤمنين في العالم".

وشدد التقرير على الحاجة لإيجاد بديل عملي للانقسام الجغرافي للبلدة أو السيطرة الحصرية سواء من قبل "الإسرائيليين" أو الفلسطينيين أو إقامة سلطة دولية منفصلة للإشراف على البلدة القديمة وهي كلها أفكار أخفقت في الحصول على دعم الجانبين في الماضي.   

انشر عبر