شريط الأخبار

اتحاد الصحفيين العرب يؤكد دعمه الكامل للصحفيين الفلسطينيين

02:42 - 09 كانون أول / مايو 2010


اتحاد الصحفيين العرب يؤكد دعمه الكامل للصحفيين الفلسطينيين

فلسطين اليوم: غزة

أكد الاتحاد العام للصحفيين العرب، دعمه الكامل للصحفيين الفلسطينيين في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، وللخطوات الداعية إلى ملاحقة المعتدين قضائيا، مشددا في الوقت ذاته على دعمه لنقابة الصحفيين ومساعدتها في تعزيز إمكانيات الصحافيين الفلسطينيين.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وفد رسمي من نقابة الصحافيين الفلسطينيين برئاسة نقيب الصحافيين د.عبد الناصر النجار، ورئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب إبراهيم نافع، والأمين العام للاتحاد، مكرم محمد احمد، في العاصمة المصرية، القاهرة، حيث اتفق الجانبان على أن تقوم نقابة الصحافيين الفلسطينيين باطلاع اتحاد الصحافيين العرب  على تطورات الأوضاع في نقابة الصحافيين الفلسطينيين أولاُ بأول من أجل خدمة  المصلحة الفلسطينية، في حين قدم وفد نقابة الصحافيين الفلسطينيين الشكر لاتحاد الصحافيين العرب على دعمه المتواصل دون حدود للصحفيين الفلسطينيين، مؤكدين على  ضرورة استمرار التعاون المشترك والمتميز بينهما.

 

واشتمل اللقاء على بحث معمق لكل القضايا المطروحة  حيث أكد وفد نقابة الصحافيين على مجموعة من الثوابت والخطوط لسياستها، والمتمثلة في التـأكيد على أن ولاية النقابة الجديدة المنتخبة هي لفترة لا تتجاوز العام ونصف العام تنجز خلالها مجموعة من الملفات أهمها، تعديل  النظام الداخلي من خلال إشراك كافة الصحافيين في هذه العملية وبما يتفق مع التطورات التي طرأت على قطاع الإعلام في فلسطين ويحقق الفائدة القصوى للصحافيين الفلسطينيين ككل، وإعادة النظر في ملف العضوية بشكل شامل من خلال تشكيل لجنة عضوية تتضمن كافة أطياف الصحافيين العاملين، على أن يجري اعتماد العضوية العاملة القائمة على أساس التعديلات التي ستحدث في بنود العضوية في النظام الأساسي الجديد وفق الأصول الثابتة في هذا المجال.

 

إضافة إلى الدعوة إلى  عقد مؤتمر عام ( الهيئة العامة)، لإجراء انتخابات جديدة وفقا للقوائم التي ستعتمد بعد إقرار الهيئة العامة لها بعد انتهاء المدة المتفق عليها، والتأكيد على وحدة الجسم الصحفي للصحافيين العاملين والمهنيين في الوطن والمهجر لما يعزز القدرة على  خدمة القضايا الوطنية ويساهم في التخلص من الاحتلال وإقامة  الدولة  المستقلة، كما جرى التأكيد على مواصلة جهود نقابة الصحافيين في الدفاع عن  حقوق ومصالح كل الصحافيين في المؤسسات الإعلامية والمحلية والعربية والدولية العاملة  داخل وخارج الأراضي الفلسطينية.

 

وأعلنت النقابة الفلسطينية بلجنة المتابعة من جانب اتحاد الصحافيين العرب التي يتحدد مهمتها بمجرد متابعة تنفيذ قرارات النقابة الفلسطينية والتاكيد على أهمية التعاون بين النقابة واللجنة.

 

واجمع الجانبين على الاهمية القصوى لوحدة النقابة ورفض أي تدخل خارجي للنيل من وحدتها ورفض أي محاولات لخلق اطر نقابية موازية وضرورة أن تسعى النقابة لجمع شمل  جميع الصحافيين في الداخل والخارج.

 

واصدر الاتحاد العام للصحافيين العرب، بيانا مشتركا باسم الأمانة العامة ونقابة الصحافيين الفلسطينيين، اكدا فيه ادانة كافة اشكال الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة ضد الصحفيين التي كان اخرها اطلاق النار على المصورين الصحافيين في الخليل والقدس وبلعين خلال شهر نيسان الماضي، اضافة إلى منع حرية حركة الصحافيين الفلسطينيين وتضييق الخناق عليهم .

 

وشدد الجانبان بمناسبة يوم الصحافة العالمي على حق الصحف الفلسطينية والصحفيون الفلسطينييون في الحرية والحصول على المعلومات دون تحديد سقف لها وعلى أساس قدسية الكلمة واحتراما لحرية التعبير.

 

واعلن الاتحاد العام للصحفيين العرب مساندة النقابة الفلسطينية في موقفها الثابت والراسخ في رفض كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي واعتباره خطا أحمر مرفوض تجاوزه كما يساند النقابة في حقها في مساءلة الصحفيين الذين يحاولون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تطبيع العلاقات مع الاحتلال واتخاذ الإجراءات النقابة بحقهم .

 

وحذر الاتحاد العربي والنقابة الفلسطينية من محاولات بعض المؤسسات الأجنبية استخدام التمويل أو التدريب كجسر للتطبيع مع الاحتلال مؤكدين على ان المساعدات المقدمة للصحافيين الفلسطينيين يجب أن تأتي في إطار دعم الشعب الفلسطيني وتمكينه من الحصول على حريته واستقلاله.

انشر عبر