شريط الأخبار

عريقات: المفاوضات غير المباشرة بدأت الآن

02:00 - 09 تموز / مايو 2010

عريقات: المفاوضات غير المباشرة بدأت الآن

فلسطين اليوم: رام الله

قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، "نستطيع القول أن المحادثات غير المباشرة قد بدأت الآن، والأجواء كانت ايجابية".

 

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بمقر الرئاسة، عقب لقاء الرئيس عباس بالمبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل، "الرئيس أكد على بذل كل جهد ممكن من أجل إنجاح هذه المحادثات التي  ستشمل كل قضايا الوضع النهائي، بما يشمل الحدود والقدس واللاجئين والاستيطان والمياه والأمن، وأضفنا في أنا بوليس الإفراج عن المعتقلين".

 

وتابع عريقات قائلا، "في بداية الأربعة شهور، سيتم التركيز على الحدود والأمن، وهذا لا يعني إهمال أي من القضايا الأخرى، فلا يوجد شيء متفق عليه إلا بعد الاتفاق على كل شيء.

 

وأشار، إلى أن الإدارة الأميركية ستصدر عصر اليوم، بياناً توضح فيه كل مواقفها، قائلا، "نأمل أن تتجاوب الحكومة الإسرائيلية، مع جهود الإدارة الأمريكية لإعطاء الفرصة لعملية السلام ولجهود السيناتور ميتشل، بعيدا عن كل ما من شأنه أن يكرس الإملاءات وفرض الحقائق على الأرض وبناء المستوطنات والاقتحامات".

 

 وقال عريقات، "إن الذي يعنينا هو ما سنشاهده على الأرض، خاصة في مجال الاستيطان، ونحن قلنا إن هذه العملية تستحق أن تعطى الفرصة، وعلى الحكومة الإسرائيلية أن تختار إما أن تستمر في البناء الاستيطاني على الأرض، وإما أن تعطي فرصة لعملية السلام، لا يمكن الجمع بين الأمرين".

 

وفي رده على أسئلة الصحفيين حول طبيعة المفاوضات قال عريقات،'ليست هناك محادثات أو مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، وإنما المحادثات مع الجانب الأمريكي، ونحن طلبنا من الجانب الأمريكي الإعلان عن مواقفه وتعهداتها وضماناتها وخطوات المحادثات'.

 

وأضاف، 'لن يكون هناك لجان او فرق فنية، وإنما سيكون الوفد التفاوضي على مستوى السيد الرئيس وفريقه التفاوضي، واذا احتاج الجانب الأمريكي لاي تفصيلات او توضيحات فان دائرة شؤون المفاوضات ستكون على استعداد لذلك'.

انشر عبر