شريط الأخبار

أمين المجلس الأعلى للأثار بمصر :‏ الكشف عن سر خوفو

08:35 - 09 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم-الأهرام المصرية 

ارتبط اسمه بدنيا الآثار وأسرارها‏,‏ وفي كل مرة يتم الاعلان عن سر جديد من اسرار الفراعنة‏..‏ فإن زاهي حواس دائما حاضر‏..‏ فمهمته الاولي ـ كأمين عام للمجلس الاعلي للآثار.

  

ـ هي الحفاظ علي آثار مصر من مختلف العصور التاريخية‏ ‏ فهي كنوزنا وحضارتنا التي من أجلها انشيء المجلس وصدر قانون الآثار الجديد‏..‏

وفي هذا الحوار يتحدث الدكتور زاهي حواس عن سلطة المجلس علي المعابد اليهودية ومشروعاته لاقامة متاحف مصرية دائمة في عواصم دول العالم الكبري‏...‏ ومشروع متحف اخناتون‏..‏ وغيرها من القضايا التي تناولها في هذا الحوار‏:‏

‏*‏ يزور معرض توت غنخ آمون نيويورك مرة ثانية بعد مرور‏30‏ عاما علي زيارته الاولي‏..‏ كيف كان استقبال الملك الذهبي وما أهمية المعرض لمصر ثقافيا وسياسيا؟

‏**‏ عندما سافر معرض توت قبل‏30‏ سنة‏..‏ سافرت أفضل وأندر القطع‏..‏ مثل القناع وكرسي العرش‏..‏ ولم يحقق المعرض مليما واحدا للخزانة المصرية آنذاك‏.‏

لكن لو تكرر هذا الآن وسافر القناع الذهبي للملك توت‏..‏ وهذه القطع النادرة فإنني استطيع أن أحل مشاكل مصر المالية‏!!‏ فقد حقق لمصر مائة مليون دولار في أربع سنوات حصيلتها لتمولي المشروعات والمتاحف الجديدة‏.‏

‏*‏ وهل هناك اتجاه لسفر القناع الذهبي لتوت او كرسي العرش للمعارض الخارجية ؟

‏**‏ أفكر الآن‏..‏ في إقامة متاحف مصرية خارج مصر وليس مجرد معارض اثرية‏,‏ هذه المتاحف تكون مصرية خالصة‏..‏ أفكر في إقامة متحف مصري في الأكاديمية المصرية في روما‏..‏ وفعلا سافرت بعثة مصرية منذ أيام لتفقد القاعة المخصصة لإقامة المتحف الدائم‏.‏

لكي تختار المكان المناسب للمتحف بالأكاديمية والقطع الأثرية المناسبة له‏..‏ ويدير المتحف آثريون مصريون وقد طرحنا الفكرة علي الوزير فاروق حسني ووافق‏..‏ ويتم الاتصال بوزارة الخارجية‏..‏ ونفكر ايضا في إعادة بناء المكتب الثقافي في لندن‏..‏ وتخصيص دور كامل به ليصبح متحفا كاملا دائما‏..‏ وهذا المتحف مقدر له ان يدر دخلا لا يمكن تخيله‏.‏

وفي رأيي فإن وجود متحف مصري دائم في لندن أو روما‏..‏ عمل ثقافي يليق بمكانة مصر ودورها الثقافي وبعد ذلك نستطيع اقامة متاحف اخري في نيويورك وطوكيو‏..‏ وفي داخل السفارات المصرية المختلفة‏.‏

‏*‏ لديكم حلم اثري كبير هو الكشف عن مقبرة كليوباترا ومارك انطونيو في منطقة تابوزيرس بمنطقة برج العرب‏..‏ هل لديك ادلة علمية وواقعية في العثور علي هذه المقبرة ؟

‏**‏ الغريب‏..‏ انه لم ينقب أي أثري في العالم كله عن مقبرة كليوباترا‏!!!‏

كل الاثريين كانوا مهتمين فقط بمقبرة الاسكندر الاكبر‏..‏ كانت هناك محاولات محدودة غير علمية مثل استيليو وكان جرسونا يونانيا يبحث هنا وهناك‏..‏ ثم جاءت سيدة يونانية وكانت تؤكد ان المقبرة في سيوة‏..‏ ولكن الآن لأول مرة يتم البحث عن مقبرة كليوباترا بشكل علمي‏...‏ ـ والمعروف ان كليوباترا لها قصر تحت الماء‏..‏ ومقبرة لم تدفن بها ـ وهذه الفكرة ليست فكرتي وانما فكرة سيدة اثرية من دولة الدومينيكان تدعي كاثفلين مارتينز وهي لديها فكرة ان المقبرة موجودة في معبد يبعد‏50‏ كيلو مترا غرب الاسكندرية باعتبار ان كليوباترا هي ايزيس‏..‏ والمعبد مقام لها‏..‏ وان مارك انطونيو هو أوزوريس‏..‏

وقد اقنتعت بهذه الفكرة‏..‏ وهناك فريق مصري يعمل منذ اربع سنوات وتم منذ ايام اكتشاف تمثال لملك بطلمي قد يكون بطليموس الرابع ومدخل لمعبد‏..‏ وتماثيل لكليوباترا‏..‏ وجبانة ضخمة من العصر اليوناني خارج المعبد وكل الرؤوس المنقوشة متجهة في اتجاه المعبد وهذا يشير إلي ان هناك شخصا مهما مدفونا في هذا المكان‏...‏

ما أهم الاكتشافات الأثرية الجديدة التي سيتم الاعلان عنها قريبا؟

لدينا أدلة علمية قوية جدا تشير الي الاقتراب من العثور علي مقبرة عنخ اس ان با آمون زوجة الملك توت عنخ آمون في وادي القرود بالبر الغربي للأقصر بجوار وادي الملوك والبعثة المصرية التي تنقب هناك هي أول بعثة مصرية تعمل في وادي الملوك‏..‏ وذلك لأننا عثرنا في نفس المنطقة علي أربع ودائع أساس‏..‏

وفي رأيي إذا نجحنا في الكشف عن هذه المقبرة رقم‏14‏ في وادي الملوك فسيحقق هذا الاكتشاف دويا عالميا أكثر من الكشف عن مقبرة كليوباترا‏..‏

كما تم الانتهاء من دراسة عائلة توت عنخ آمون‏..‏ وتوصلنا إلي أجنة ابنتي توت عنخ آمون الموجودتين بقصر العيني ـ كلية الطب‏..‏ ونبحث الآن عن أم عنخ اس ان با آمون‏..‏ وقد يصل بنا الي اكتشاف مومياء نفرتيتي عن طريق الحمض النووي‏.‏

أما الاكتشاف الثالث الخاص بمومياء أم توت عنخ آمون‏..‏ فالمرجح أن تكون ابنته أمنحتب الثالث فهناك احتمال كبير ان تكون هي الملكة كيا وهناك دراسات وأبحاثا تجري علي مومياء رمسيس الثالث الذي أجريت ضده مؤامرة في حياته ونجري أبحاث علي مومياء لشخص يدعي نون مان اي في المتحف المصري‏..‏ وهذه المومياء هل هي للشخص الذي اشترك في قتل رمسيس الثالث أم لا؟‏!‏

وأيضا ـ الأسبوع القادم سنعلن الأسرار الكاملة الخاصة بسرداب الملك ستي الأول في وادي الملوك الذي كان حديث العالم كله‏.‏

وأيضا ـ سيتم الكشف عن سر هرم الملك خوفو في منتصف مايو الحالي بمشاركة أول بعثة انجليزية

يوجد لدينا عشرة معابد يهودية‏..‏ منها ما تم ترميمه ومنها ماهو علي قائمة العمل علي ترميمه‏..‏ مامدي سلطة المجلس الأعلي للآثار في إدارتها؟

لدينا‏9‏ معابد يهودية في القاهرة وواحد في الاسكندرية‏..‏ تم ترميم معبدين والثالث معبد بن ميمون‏..‏ والمعبد الرابع مازال تحت الترميم ويوجد معبد بن عيزرا بمنطقة مصر القديمة ومفتوح للزيارة امام السياحة الدولية‏..‏

والمعابد الباقية يتم الانتهاء الآن من وضع دراسة لترميمها‏..‏ وسلطة المجلس الأعلي للآثار سلطة كاملة علي هذه المعابد‏..‏ مثل سلطته علي المساجد والكنائس‏..‏ في الترميم والادارة والحفاظ عليها باعتبارها آثارا مصرية‏.‏ ومعبد موسي بن ميمون مفتوح للزيادرة وقد تكلفت عملية ترميمه‏8‏ ملايين جنيه‏.‏

طالبت بعد اعلان اسرائيل ضم عدد من المقدسات الاسلامية الفلسطينية إلي قائمة التراث اليهودي بعقد اجتماع عاجل لرؤساء وهيئات الآثار والتراث في الوطن العربي والتوجه إلي اليونسكو لفضح الأساليب الاسرائيلية وعدم قانونية هذه الاجراءات فما الذي تم حتي الآن؟

أرسلت خطابات لمركز التراث العالمي التابع لليونسكو والجامعة العربية لوقف التعديات ولايوجد في يدي شئ آخر أستطيع تقديمه لكن لابد أن تبدأ الحركة من داخل الجامعة العربية لأنها المسئولة سياسيا وثقافيا عن حماية التراث‏,‏ والأمر بيد الجامعة العربية الآن‏..‏

مامدي نجاح المؤتمر الدولي لاسترداد الآثار الذي عقد في ابريل الماضي‏.‏

نجح المؤتمر في تجميع‏25‏ دولة والاتفاق علي الاجتماع مرة ثانية في مارس‏2011‏ والانتهاء من تحضير القائمة الدولية لاسترداد الآثار من كل الدول الراغبة في ذلك‏..‏ وهذه القائمة هي وسيلة للضغط‏..‏ وسيصل عدد الدول المشتركة في هذه القائمة إلي مائة دولة‏..‏

لماذا طالبت مؤخرا باسترداد تمثال رمسيس الثاني بمتحف تورينو بايطاليا؟

أطالب بعودته منذ عشرين عاما‏..‏ وسأظل أطالب به حتي يعود‏..‏ والتمثال قطعة أثرية لامثيل لها‏..‏ فعندما وقفت أمام التمثال انبهرت ولم أتحرك لمدة ربع ساعة من جماله وروعته وقررت ضمه للقائمة التي أطالب بها وتضم‏5‏ قطع أخري في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وكانت مديرة المتحف بجواري‏..‏ وشعرت بالقلق‏..‏ وعندما أبلغتها بقراري ارتجفت‏..‏

‏{‏ مامدي تعاون المجلس الأعلي للآثار مع الأفراد والعائلات التي تمتلك قطعا أثرية؟

‏{‏ المجلس متعاون جدا‏..‏ أولا كل من يبلغ عن وجود أثر‏..‏ المجلس يمنحه مكافأة مجزية جدا‏..‏ وقانون الآثار الجديد يعطي مهلة لمدة‏6‏ شهور وهناك ضرورة لتسجيل الأثر‏..‏ حتي لايتعرض الشخص للحبس‏..‏ وأيضا كل من يجد آثارا تحت منزله‏..‏ القانون الجديد يقدم له تعويضا ماليا كاملا ومباشرا‏.‏

‏..‏ وقد تلقينا في خلال الشهرين الماضيين‏53‏ استفسارا عن مدي حقيقة الأثر أم لا وتم تسجيل‏10‏ حالات آثار فقط‏...‏

‏*‏ بعد تجربة مصر والمجتمع الدولي في انقاذ معبدي أبو سمبل وفيلة ومعبد كلابشة في النوبة ما الخطة لانقاد ما تبقي من آثار النوبة وهي أثار قصر ابريم الغارقة؟

‏*‏ عند الاحتفال بمرور‏50‏ عاما علي انقاذ آثار النوبة في مارس العام الماضي بمتحف النوبة‏..‏ طالبت اليونسكو بالمشاركة في انقاذ قصر البريم وضمه لقائمه التراث العالمي‏..‏

وأنا متفائل بتعيين مستر فرانشكو ماندرين رئيسا للثقافة والتراث العالمي في منظمة اليونسكو‏...‏ والذي وعدني أنه سيرسل خبيرا لدراسة المسألة وتجهيز مشروع متكامل لانقاذ قصر ابريم‏.‏

‏*‏ هناك انتشار واسع لعمليات التنقيب والبحث عن الآثار أسفل المنازل والمزارع في كل أنحاء مصر في القري والنجوع‏...‏ ما السبب وراء انتشار هذه الحمي؟

‏*‏ السبب هو الجهل والطمع‏!!‏ فعلا هذه الظاهرة انتشرت بشدة أخيرا وزادت عمليات النصب علي الناس‏..‏

واتحدي أن يجد أحد كنزا أثريا‏,‏ كما يردد البعض‏!!‏ فنحن كأثريين‏...‏ نحضر باستمرار‏..‏ ولم يجد أثري واحد ما يسمي بالكنز‏!!‏ هذا هراء ودجل‏..‏

وأنا أحذر من عمليات النصب هذه‏..‏ وترديد الاشاعات‏..‏ واحدي الصحف اليومية قد نشرت علي مدار ثلاثة أيام عن أن هناك كشفا أثريا ضخما والحقيقة أن هذه صور للآثار مقلدة لآثار أصلية موجودة في المتحف المصري‏!!‏

وقد وصل لي وللمجلس ما لا يقل عن ألف بلاغ بوجود آثار في الــ‏8‏ سنوات التي قضيتها كأمين عام للمجلس‏,‏ ولا يوجد بلاغ واحد حقيقي‏!!‏

‏*‏ ما الذي تم لحل مشكلة العمالة المؤقتة داخل المجلس الأعلي للآثار‏,‏ وقد وصل عددهم إلي‏8000‏ ما بين آثريين ومرممين وعمال وإداريين؟

‏*‏ يوجد فعلا‏8‏ آلاف يعملون داخل المجلس‏,‏ ولكن كان الاتفاق المبدئي بين المجلس وهؤلاء‏...‏ أن كل منهم يقدم عملا ما‏..‏ في مشروع ما مقابل أجر معين‏..‏ وينتهي الأمر‏...‏ ولكن نظرا للظروف الاقتصادية لهؤلاء‏..‏ المجلس الأعلي للآثار‏..‏ قرر استمرارهم في العمل تحت بند الأجر نظير العمل حتي‏,‏ ولو لم يوجد عمل له‏..‏ وهؤلاء يتساوون تماما في كل الحقوق من علاج وعلاوات ومكافآت مع المعينين‏..‏ وصدر قرار لهم بذلك‏..‏

وما يقدمه المجلس للعاملين الدائمين فيه سواء معينين أم لا‏...‏ من مرتبات وحوافز وتدريب ورعاية لا يوجد مثله في أي جهة حكومية‏..‏

‏*‏ لماذا فتر حماسك لإنشاء نقابة للأثريين‏..‏ وقد كنت من أكثر المهتمين بهذا الامر لدرجة الانتهاء من اعداد مشروع قانون مفصل لنقابة الاثريين؟

‏*‏ مازلت متحمسا‏..‏ ولكنني لا أستطيع إصدار القرار‏..‏ فهو في يد الدولة‏..‏ ومع هذا‏..‏ أحاول تقديم كل الخدمات للأثريين أكثر من مما تقدمه أي نقابة‏..‏

‏*‏ متي يتم الانتهاء من متحف اخناتون بالمنيا؟

‏*‏ تم الانتهاء من بناء المتحف معماريا‏..‏ والآن يتم اختيار التصميم الداخلي للمتحف‏..‏ وهذا المتحف في رأيي سيكون المنارة الثقافية الثانية في مصر بعد مكتبة الاسكندرية‏.‏

‏*‏ ما هو مستقبل أحجار معبد اخناتون المخزنة في معبد الكرنك والمعروفة باسم أحجار التلاتات؟‏!‏

‏*‏ قد انتهينا من الاعداد لدراسات كاملة عن هذه الاحجار وتم تجميعها عن طريق مشروع اخناتون بالاشتراك مع جامعة بنسلفانيا‏..‏ وقد تم تركيب جزء من هذه الأحجار في معبد الاقصر‏,‏ وتم تركيب جزء آخر في متحف اخناتون‏..‏ والنقوش تشير إلي أن الملكة نفرتيتي كانت تحارب الاعداد‏..‏ وهذا يؤكد ان الملكة نفرتيتي حكمت البلاد بعد اخناتون زوجها‏.‏

 

 

 

 

  

انشر عبر