شريط الأخبار

لبنان ينتصر على إسرائيل في معركة أكبر طبق حمص.

11:17 - 08 تموز / مايو 2010

لبنان ينتصر على إسرائيل في معركة أكبر طبق حمص.

فلسطين اليوم – وكالات

سجل لبنان اليوم لسبت  اليوم "انتصار عالمي" على إسرائيل التي سيقارعها بـ2 طن من حبوب الحمص يدخل عبرها "موسوعة غينيس للأرقام القياسية" عبر أكبر صحن حمص في العالم محطّماً بذلك الرقم الذي سجّلته إسرائيل قبل نحو عامين حين صنعت أكبر صحن حمص من 800 كيلوغرام.

 

و سيتم إقامة مهرجان رسمي اليوم تحت عنوان "الحمّص لبناني والتبّولة كمان" يتمّ خلاله صنع أكبر صحن حمص في العالم بزنة 2000 كيلوغرام يليه في اليوم التالي اي غداً الأحد صنع أكبر صحن للتبولة من المتوقع أن تصل زنته إلى الـ3000 كيلوغرام.

 

وقال رئيس نقابة أصحاب الصناعات الغذائية جورج نصراوي أن "هدف المهرجان ليس كسر الرقم القياسي الإسرائيلي فحسب وإنما التصدّي لمحاولات سرقة اسرائيل لهذا المنتج ونسبه إليها في حين أن الحمص هو من تراث المأكولات اللبنانية وأن لبنان هو البلد الأول الذي علّبها وصدّرها".

 

وأشار نصراوي إلى أن لبنان يعمل حالياً على تسجيل الحمص لدى الاتحاد الأوروبي عبر تقديمه ملفاً كاملاً يحتوي على معلومات توثّق أول مرّة صُنع فيها هذا الطبق في لبنان ومتى بدأ العمل على تعليبه وكيف تمّت تسميته "حمص بالطحينة" بهدف استرجاع هوية الحمص ومنع اسرائيل من استعمالها.

 

ولفت الى أنه سيتمّ تسجيل رقم قياسي إضافي خلال الحفل إلى جانب صحنيْ الحمص والتبولة، وهو أكبر صحن في العالم من تصميم جوزيف قبلان وهو مصنوع من مادّة الفخار ويبلغ قطره 5 أمتار حيث سيتمّ وضع المكوّنات داخله.

 

 وسيشرف "الشيف رمزي" مع نحو 250 طاهياً من معهد "الكفاءات" على عملية تحضير الأطباق واتباع معايير النظافة والصحة بهدف استيفاء الشروط المطلوبة من أجل الدخول ضمن قائمة "غينيس العالمية"، بينما يقوم المطرب جورج الراسي بإحياء المهرجان إلى جانب فرقتين من الزجل اللبناني

 

انشر عبر