شريط الأخبار

المقترح الكندي لحل الصراع حول القدس

10:07 - 08 حزيران / مايو 2010

المقترح الكندي لحل الصراع حول القدس

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن كندا كشفت رسمياَ عن مقترح لحل الصرع حول مستقبل مدينة القدس القديمة، اليوم السبت، بعد 7 سنوات من البحث والتخطيط.

 

وقالت الصحيفة: إن المقترح يدعو إلى تكوين "نظام خاص" يتألف من مسئولين إسرائيليين وفلسطينيين، ويرأسه مفوض طرف ثالث فعال ولديه سلطة لمراقبة المدينة، التي تضم أماكن مسيحية وإسلامية ويهودية مقدسة.

 

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الكندية مولت المقترح -144 صفحة- الذي بدأته جامعة وندسور، وعدد من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والكنديين السابقين.

 

وأشارت هاآرتس إلى أن المقترح يحتوي على جميع تفاصيل أسلوب الحكم والترتيبات الأمنية، كما وصف المدينة القديمة بـ"عالم مُصغر" للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأكبر، حيث إنها تضم العوامل السياسية والديموغرافية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى الدينية والإقليمية والبيئية.

 

وتابعت أن المقترح يركز على الحاجة إلى بديل للتقسيم الجغرافي للقدس أو السيطرة الحصرية لكل من الطرفين الإسرائيلي أوالفلسطيني أو خلق هيئة دولية منفصلة للإشراف على المدينة القديمة.

 

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو من المقرر أن يزور كندا نهاية الشهر الحالي لمناقشة استئناف محادثات السلام.

انشر عبر