شريط الأخبار

برهوم لـ فلسطين اليوم: مطلوب استكمال جلسات الحوار في القاهرة

09:58 - 08 تشرين أول / مايو 2010

برهوم لـ فلسطين اليوم: مطلوب استكمال جلسات الحوار في القاهرة

فلسطين اليوم: غزة

نفى المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم ما تردد من أنباء عن قرب زيارة وفد من قادة الحركة إلى مصر سرياً لمناقشة ملفات عدة مع القيادة المصرية، أبرزها ملف المصالحة الفلسطينية.

 

من الجدير ذكره أن صحيفة "المصريون"، كشفت بأن وفداً من حركة حماس سيصل القاهرة لإجراء مباحثات مع المسئولين المصريين حول عديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف المصالحة الفلسطينية، وصفقة تبادل الأسرى، واحتواء التوتر الأخيرة مع مصر، على خلفية اتهام الحركة لها بضخ غاز سام في أحد الأنفاق، ما أدى وفاة أربعة عمال فلسطينيين.

 

وقال برهوم في تصريح خاص لـ فلسطين اليوم:" موقفنا واضح بالنسبة للورقة المصرية وهي جوهرية ورئيسية ولها قيمة بالنسبة لتحصين الاتفاق والورقة لضمان الحقوق والشراكة في المشروع الوطني، ولكن مصر لم تبد مرونة حتى اللحظة حول ملاحظات الحركة.

 

ورداً على سؤال إمكانية حركة حماس التوقيع على الورقة المصرية أمام إصرار مصر على عدم فتحها والاكتفاء بضمانات مصرية وعربية للأخذ بملاحظاتها عند التطبيق، أجاب برهوم قائلاً:" كل شيء يحتاج لنقاش ولقاءات، ولتبدأ اللقاءات أولا في القاهرة استكمالاً لمشروع الحوار الوطني الفلسطيني ويضع الكل ملاحظاته وما يتم التوافق عليه في الفصائل سنحترمه. مؤكداً على أن المهم هو أن تستكمل اللقاءات في مصر.

 

كما أكد أن حماس جادة بالفعل في المصالحة وتمثل استيراتيجية لها ونتعامل معها شكلا ومضمونا، موضحاً أن رئيس السلطة محمود عباس وحركة فتح لم يقدموا الحد الأدنى من الثقة وأثبتوا اليوم بعد موافقتهم على استئناف المفاوضات مع دولة الاحتلال أنهم أقرب لمربع التفاوض مع الاحتلال عنه مع حركة حماس.

 

وفي سياق آخر أعرب برهوم عن أمله في أن يتم فتح معبر رفح الحدودي لمرة واحدة وإلى الأبد في إطار توافق فلسطيني.

انشر عبر