شريط الأخبار

تقرير دولي: تطرف المستوطنين يدفع بالفلسطينيين للانفجار

04:34 - 08 حزيران / مايو 2010

تقرير دولي: تطرف المستوطنين يدفع بالفلسطينيين للانفجار

فلسطين اليوم: غزة

كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا)، أن الفترة من 28 أبريل إلى 4 مايو، شهدت استمرارا لأعمال عنف من المتطرفين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين.

 

وقال التقرير الذي وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، أن مجموعة من المستوطنين المتطرفين، أقاموا احتفالا دينيا في أول مايو الجاري بحي "الشيخ جراح" بالقدس المحتلة وبقوا هناك حتى اليوم التالي، وأن مجموعة منهم في حي "ميئاه شعريم" في القدس المحتلة اعتدت على فلسطينيين، مما أدى إلى إصابتهما إصابات بالغة، بالإضافة لإحراق مسجد بنابلس نهاية الأسبوع الماضي.

 

وذكر، أنه بالرغم من عدم تنفيذ أي عملية هدم في المنطقة "ج" بالضفة المحتلة في الأسبوع السالف ذكره، إلا أن الإدارة المدنية الإسرائيلية سلمت خمسة أوامر هدم ووقف البناء بحق مبان يمتلكها الفلسطينيون بحجة عدم حصولها على تراخيص للبناء، وتتضمن المباني التي أصدرت بحقها هذه الأوامر مركزا صحياً في قرية "فرش بيت دجن" بنابلس ومدرسة في "قباطية" بجنين وثلاثة بنايات أخرى في مدينة "إذنا" بالخليل.

 

وذكر تقرير (أوتشا) أن الجيش الإسرائيلي أغلق طريقين منفصلين في محافظة نابلس تربطان قرى فلسطينية بشارع رقم 60 الذي يعد شريان حركة المرور الرئيسي بين الشمال إلى الجنوب، بينما احتجز الجيش الإسرائيلي لمدة ساعتين طاقم شركة كهرباء على حاجز "طيار" نصب على مدخل قرية في منطقة "جنين" لسبب غير معروف، وقد أخر ذلك إصلاح عطل كهربائي تسبب في انقطاع الكهرباء عن ست قرى في المنطقة.

 

كما نصبت القوات الإسرائيلية 75 حاجزاً متحركاً في أنحاء الضفة المحتلة خلال الفترة التي شملها التقرير هو يعد أقل من المعدل الأسبوعي "92 حاجزا" منذ مطلع هذا العام.

 

وأفاد التقرير بأن واردات الوقود الصناعي التي تدخل قطاع غزة قد ارتفعت في الفترة السابق ذكرها بنسبة 39% مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث تم السماح بنحو 1.46 مليون لتر مقابل 1.05 مليون لتر،

 

 غير أن هذه الكمية لا تمثل سوى 46% من الكمية الفعلية المقدرة والتي يحتاجها القطاع أسبوعيا من الوقود لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة بقدرتها التشغيلية الكاملة، ونتيجة لذلك مازال معظم سكان غزة يعانون من انقطاع التيار الكهربائي الذي وصل ما بين 8 إلى 12 ساعة يوميا.

انشر عبر