شريط الأخبار

دراسة بحثية: إسرائيل أصبحت عبئاً على سياسة أمريكا

03:29 - 08 حزيران / مايو 2010

دراسة بحثية: إسرائيل أصبحت عبئاً على سياسة أمريكا

فلسطين اليوم- وكالات

أكد الدكتور مصطفى علوي، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن وجود إسرائيل في المنطقة يحقق لها مصالح إستراتيجية في المقام الأول، مشيراً إلى أن اللوبى الصهيونى فى الولايات المتحدة لا يمثل عبئاً على السياسة الخارجية بالنسبة للإدارة الأمريكية.

 

وأضاف علوى فى تعليقه على ما تناولته رسالة ماجستير بعنوان أحداث 11 سبتمبر وتطور الإدراك الأمريكى تجاه العرب، والتى أعدتها الباحثة ليليان إميل كامل اسطافانوس، أن الولايات المتحدة تتخذ قراراتها السياسية بانفراد، ولا تشارك فيه أحداً، لكن فى بعض الأزمات الحادة كأزمة تحرير الكويت كانت تلهث للحصول على التأييد الدولى، ودخلت الحرب بتأييد من السعودية وتفاوضت مع الدول العربية، بزعم تحرير الكويت من غزو صدام حسين لها.

 

وقال علوي إن أمريكا لا تريد من إسرائيل الدخول معها كحليف في المنطقة، لأنها تعلم جيداً أن ذلك سيتسبب لها في أزمة إقليمية، مشيراً إلى أن إسرائيل تمثل عبئاً كبيراً على أمريكا فى الحروب والأزمات فى المنطفة، وقد اعترف ديفيد بيتريوس، قائد المنطقة المركزية الأمريكية، إن إسرائيل أصبحت تمثل عبئا استراتيجيا على أمريكا وجنودها فى أفغانستان والعراق.

 

وكشف علوى عن تشكيل منظمة صهيونية أمريكية جديدة داخل أمريكا اسمها "جى ستريت" استطاعت أن تجذب لعضويتها 100 ألف يهودى داخل أمريكا، موضحا أن فكرها ومنهجها يختلف عن اللوبى الصهيونى داخل أمريكا "إيباك" فى رؤى كثيرة على رأسها تناول التفاوض مع إسرائيل.

 

واعتبر علوى أن التطور التكنولوجى الذى شهده التسلح الأمريكى قلل من حجم الخسائر البشرية فى الحروب التى دخلتها فى العراق وأفغانستان، قياسا بخسائر حربها فى فيتنام، مؤكدا على أن الرأى العام فى أمريكا لا يهتم كثيرا بالخسائر فى هاتين البلدين على الرغم من وجودها بالفعل لكنها لا تذكر قياسا بحرب فيتنام.  

انشر عبر