شريط الأخبار

مجددا..سحابة الرماد البركاني تعيق الملاحة الجوية الأوروبية

12:50 - 08 حزيران / مايو 2010

مجددا..سحابة الرماد البركاني تعيق الملاحة الجوية الأوروبية

فلسطين اليوم-غزة

أعلنت المنظمة الاوروبية للملاحة الجوية (يوروكونترول) ان كثافة الرماد البركاني المنبعث من ايسلندا والمحتمل ان تشكل خطرا، فوق شمال المحيط الاطلسي والجزر البريطانية، دفعت الى تحويل بعض الرحلات الاطلسية نحو الجنوب.

 

واوضحت المنظمة في اخر بيان نشرته (الجمعة) انه "تم تحويل رحلات اطلسية جنوب المنطقة المتضررة مما قد يؤدي الى تاخير تلك الرحلات".

 

وتتوقع يوروكونترول ان يبلغ عدد الرحلات الجوية الجمعة ثلاثين الفا في المجال الجوي الاوروبي كما كان الحال الخميس وقالت ان "بعض المطارات اغلقت في غرب ايرلندا خلال الليل الا انها بدات تفتح" مجددا.

 

واضافت ان "المنطقة الاساسية التي قد تتجاوز فيها كثافة الرماد المستوى الذي تحتمله محركات الطائرات تقع غرب شمال غرب اوروبا بين 10 و30 درجة خط العرض غرب".

 

واشارت ايضا الى ان انبعاثات بركانية جديدة وقعت ليل الخميس الجمعة وان نتائجها ارتفاع منطقة الرماد البركاني الى علو كبير قد يمتد انطلاقا من ايسلندا حتى غرب شبه الجزيرة الايبرية اثناء الجمعة.

 

وقد تمتد سحابة الرماد الى ارتفاع 35 الف قدم بعد ان كانت لا تتجاوز عشرين الفا خلال الايام الاخيرة.

 

من جانبها اكدت وكالة الملاحة الجوية في البرتغال ان سحابة الرماد المرتفعة هذه مرتقبة في المجال الجوي البرتغالي قبل غروب الشمس لا سيما شمال لشبونة.

 

الا انها اوضحت ان انعكاسات هذه السحابة ستكون محدودة في "منطقة صغيرة" وانها لن تؤدي الى "تغيير مسار" الطائرات.

 

وقد شلت سحابة الرماد المنبعث من بركان ايافيول الايسلندي اثر ثورانه في 14 نيسان/ابريل، حركة النقل الجوي لنحو اسبوع تقريبا ثم انخفض انبعاث الرماد وبددته الرياح ما ادى الى اعادة فتح المطارات واستئناف الرحلات في اوروبا.

 

لكن ايرلندا شهدت هذه الاسبوع مجددا الى اغلاق مجالها الجوي جزئيا بسبب عودة سحابة الرماد. 

انشر عبر