خبر قدحان من القهوة « قد » يساعدان بعض مرضى القلب

الساعة 08:36 ص|08 مايو 2010

قدحان من القهوة "قد" يساعدان بعض مرضى القلب

فلسطين اليوم-وكالات

قال باحثون ان احتساء قدحين من القهوة يوميا ربما يساعد بعض مرضى الازمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الخطيرة شريطة ان يكون ضغط دمهم عادياً.

وتعد هذه النتيجة مفاجئة الى حد ما في ضوء حقيقة ان القهوة المركزة يمكن ان تسبب خفقان القلب، ولكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة على الجسم.

ووجدت دراسة شملت 374 مريضا اصيبوا بأزمة قلبية او بشيء حاد في الشريان التاجي ان الاشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحا او قدحين من القهوة يوميا قل لديهم بنسبة 88% احتمال الاصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يشربون قهوة.

ويعد ما يسمى بخلل انقباض البطين الايسر انذارا شائعا لفشل القلب.

ولكن لم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضي المصابين بارتفاع ضغط الدم حيث ارتبط شرب القهوة بشكل فعلي بزيادة محتملة في الاصابة بخلل انقباض البطين الايسر.

وعلّلت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني النتيجة ان"القهوة تحتوي على عدة عناصر فعالة بيولوجياً، ربما يكون لها تأثير سواء مفيد او ضار على شبكة الاوعية القلبية".

وعلى الجانب الايجابي فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة التي يعتقد انها وقائية ولكن تأثيرها السيء على ضغط الدم في الاشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك.

وقدم هذا البحث خلال اجتماع الجمعية الاوروبية لطب القلب في براغ.