شريط الأخبار

"إسرائيل" تمنع دخول الكزبرة لغزة لأسباب أمنية سرية!!!

10:48 - 07 حزيران / مايو 2010

"إسرائيل" تمنع دخول الكزبرة لغزة لأسباب أمنية سرية!!!

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تمنع إسرائيل إدخال العديد من البضائع إلى قطاع غزة، وتضع العديد من الأسباب وفي بعض الأحيان لا تعلن عن أي سبب إلا وجود سلطة حماس على قطاع غزة وهذا مبرر لها لفرض قيود على إدخال العديد من البضائع، ولكن الملفت إلى الانتباه منعها العديد من المواد والمصنفة كبهارات للطعام ومنها الكزبرة .

 

وبحسب ما نشرت صحيفة "هأرتس " اليوم الجمعة فقد قدمت جمعية "تواصل " الإسرائيلية العام الماضي عريضة إلى المحكمة الإسرائيلية تطالبها تبيان الأسباب لمنع إدخال العديد من المواد إلى قطاع غزة، وطوال ستة شهور لم تتلق أي إجابة من المحكمة التي لازالت تماطل في توضيح الأسباب لمنع إدخال البضائع إلى قطاع غزة، حيث تم تقديم أكثر من توضيح ولكنه كان مبهما ودون الوقوف على أي أسباب محددة .

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤول في إسرائيل عن إدخال البضائع وتحديد الأصناف التي يجب أن تدخل، هي وزارة الجيش الإسرائيلي مع الإدارة المدنية، حيث تضع سبب واحد أمام تبرير أي رفض لإدخال أي مادة غذائية أو غير غذائية إلى قطاع غزة والمتمثل بأمن إسرائيل، وهذا أيضا ما حدث مع الكزبرة حيث كانت الإجابة التي قدمت أسباب أمنية سرية ولم يكشف عنها أمام المحكمة، وهذا أيضا ما ينطبق على الهيل والكمون والزنجبيل وغيرها من المواد .

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العريضة التي تقدمت بها للمحكمة جمعية " تواصل " كانت تهدف إلى رفع القيود على إدخال البضائع إلى قطاع غزة، ولكنها اصطدمت في النهاية بالأسباب الأمنية السرية التي تضعها وزارة الجيش الإسرائيلي .

 

يشار إلى ان إسرائيل كانت قبل سنة تسمح فقط بإدخال 40 صنفا من المواد إلى قطاع غزة في الوقت الذي كان يدخل 5000 صنف قبل وضع القيود من قبل إسرائيل، وقامت وزارة الجيش اثر هذه العريضة بنشر قائمة بالمواد الممنوعة دخولها الى القطاع، وكذلك المواد التي يسمح إدخالها، حيث ورد في قائمة الممنوعات 51 صنفا من ضمنها المواد التي ذكرت الكزبرة والهيل وغيرها.

 

بدوره أكد رئيس لجنة إدخال البضائع إلى قطاع غزة المهندس رائد فتوح أن جميع البهارات ما عدا الفلفل الأسمر يمنع الاحتلال دخوله إلى غزة منذ الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

 

وقال فتوح إن عدة مرات طالبنا الجانب الإسرائيلي بتفسيرات عن منع إدخال هذا البهارات"، مضيفا أن هناك أصنافا عديدة لم يتم السماح لها بالدخول منذ الحصار مثل المشروبات الغازية والشوكلاته والبسكويت والمكسرات.

 

انشر عبر