شريط الأخبار

الإندبندنت: جنرال إسرائيلي غطى على مقتل راشيل كوري

06:33 - 07 حزيران / مايو 2010

الإندبندنت: جنرال إسرائيلي غطى على مقتل راشيل كوري

فلسطين اليوم – وكالات

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن جنرالاً إسرائيلياً حاول التغطية على حقيقة مقتل راشيل كوري، الناشطة الأمريكية التي قتلتها الجرافات الإسرائيلية فى قطاع غزة قبل 7 سنوات.

 

وتوضح الصحيفة أن التدخل من جانب الميجور جنرال دورون ألمونج، الذي كان يترأس القيادة الجنوبية لإسرائيل حينئذ تم توثيقه في شهادة أدلت بها الشرطة العسكرية بعد يوم من مقتل كوري في 23 مارس 2003. وتقديم هذه الوثيقة المكتوبة بخط اليد والتي أطلعت عليها الصحيفة كدليل خلال محاكمة مدنية بناء على دعوى أقامتها عائلة كوري ضد دولة إسرائيل.

 

كان الجيش الإسرائيلي أصر على أن قواته غير مسئولة عن مقتل كوري التي كانت تبلغ من العمر 23 عاماً، وأن سائق الجرافة لم يرها، بل واتهمها والمؤسسة التابعة لها بأنها كانت غير شرعية وغير مسئولة وخطيرة.

 

وبعد ثلاثة أيام من مقتلها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أو رئيس الوزراء الإسرائيلي حينئذ أرييل شارون أنه قد وعد الرئيس الأمريكي جورج بوش بأن الحكومة الإسرائيلية ستجرى تحقيقاً محايدا وذا شفافية حول هذا الأمر إلا أنه وبحسب تقرير لتحقيقات الشرطة العسكرية ظهر مؤخراً، فإن قائد الجرافة دى 9 كان يدلى بشهادته عندما قام عقيد في الجيش مرسل من طرف الجنرال ألمونج بمقاطعة الإجراءات وقطع شهادته.

انشر عبر