شريط الأخبار

معاريف: الأزمة الاقتصادية وصلت إسرائيل

01:51 - 07 تشرين أول / مايو 2010

معاريف: الأزمة الاقتصادية وصلت إسرائيل

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

تبين من نتائج فحص أجرته صحيفة معاريف أن الوضع الاقتصادي المتصدع للدول الأوروبية أثر على إسرائيل بشكل كبير، موضحة أن الإسرائيليين الذين اقتصدوا ووفروا أموال تقاعدهم، خسروا 17 مليار شيكل خلال أسبوع في أعقاب أزمة اليورو، وهبوط البورصة في إسرائيل والعالم، خصوصاً في أوروبا الولايات المتحدة واسيا.

 

وأظهر الفحص أن العاصفة المالية في الأسواق العالمية أخفت حوالي 2.2% من أموال تقاعد للإسرائيليين، و4.2% من أموال تأمين الأسهم العالية.

 

والى جانب ذلك لم يتوقع خبراء الاقتصاد أن الوضع سيزداد سوءاً, وسيستمر الهبوط في أسواق الأسهم في بورصات إسرائيل والعالم، وعلى ذلك فمن الممكن أن يشطب عشرات المليارات من أموال التقاعد, علما أن مستوى المبالغ المالية للجمهور الإسرائيلي وصلت مساء الأزمة الحالية إلى 760 مليار شيكل، من بينها 170 مليار شيكل مستثمرة في البورصات العالمية وإسرائيل.

 

بالإضافة لذلك استثمر حوالي 22% من مجمل المبلغ في أسواق الأسهم، منها 10% داخل إسرائيل، و12% في البورصات والبنوك بالخارج، ونتيجة لهذا الهبوط المقدر بـ 10% في الأسبوع الماضي في أعقاب الأزمة المالية في اليونان واسبانيا، فقد شطب حوالي 17مليار شيكل من أموال التقاعد الإسرائيليين.

انشر عبر