شريط الأخبار

ما الذي يخيف زعماء العالم؟

01:33 - 06 حزيران / مايو 2010

ما الذي يخيف زعماء العالم؟

فلسطين اليوم – وكالات

رصدت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أشهر المخاوف المرضية والغريبة لرؤساء وحكام دول العالم، والتي تنوعت ما بين فوبيا الأماكن المغلقة والطيران والكلاب والأحصنة، والأغرب فوبيا السحر والتنجيم.

 

ومن وجهة نظر المجلة، فإن الزعيم الليبي معمر القذافي يعاني من فوبيا الأماكن المغلقة (كلستروفوبيا) ويشعر بتوتر زائد عن الحد إذا كان في مكان مغلق، لذا يفضل أن يكون في خيم بدوية في الهواء، حتى عندما يسافر يحاول نصب خيمة في الهواء الطلق بدلا من الإقامة في الفنادق.

 

والمثير للجدل هي فوبيا الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، والذي كان يعاني من الأحصنة، والتي صنفت على أنها حالة فوبيا متقدمة، رغم أنه ينحدر من ولاية تكساس المشهورة بالحياة الرعوية وقيادة الأحصنة بكثرة.

 

وبالنسبة لرئيس كوريا الشمالية كيم يونج إل وجدته يعاني من فوبيا الطائرات، ويضطر إلى السفر بالقطار دائما كما فعل في زيارته الأخيرة إلى الصين، بسبب تعرضه في شبابه إلى حادث تحطم طائرة هيلكوبتر جرح فيها جرحا بالغا.

 

أما عن المستشارة الأمريكية آنجيلا ميركل فأشارت المجلة إلى أنها تعاني من الخوف المرضي من الكلاب، لأنها تعرضت للعض من كلب شرس وهي طفلة، الأمر الذي حاول الكثير من الناس السخرية منه واستغلاله ضدها أحيانا.

 

وبعيد عن الفوبيا المرضية جاء السحر كأغرب ما يخشاه الرؤساء، حيث يعاني رئيس دولة بورما تان شوي من هوس غير مبرر بعلوم السحر والتنجيم، حتى أنه قام بنقل العاصمة من مدينة يانجون عام 2006 إلى قرية نيبيداو التي تفتقر إلى المياه والكهرباء وتكمن داخل الغابات بسبب تنبؤ المنجم بسقوط حكومة شيوي إذا لم ينقل العاصمة.

 

 

انشر عبر