شريط الأخبار

مركز تراثي يتسلم مفاتيح المسجد العمري للبدء في ترميمه

11:30 - 06 حزيران / مايو 2010

مركز تراثي يتسلم مفاتيح المسجد العمري للبدء في ترميمه

فلسطين اليوم- غزة

سلمت بلدية جباليا النزلة شمال قطاع غزة اليوم الخميس، مفاتيح المسجد العمري التاريخي ببلدة جباليا لبدء بترميمه وتأهيله.

وقد حضر مراسم التسليم كلا من  رئيس البلدية أ. عصام جودة و أ. يوسف خلة مدير البلدية و م . محمود البلعاوي, و م. نشوى الرملاوي من مركز يوان لعمارة التراث بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية .

وقال جودة:"إن موضوع ترميم المسجد العمري شأنه شأن عدد كبير من المساجد الأثرية في فلسطين"، مشيراً إلى أن المسجد أنشء عام 27 هـ ويرجع إلى وقت العهدة العمرية, فنتيجة عوامل التعرية والمناخ تآكل وأسئ استخدام الترميم.

وأكد:" أن توجه جزء من عمل البلدية  تجاه المساجد الأثرية لمسة وفاء من خلال إعادة الاعتبار لها". مثمناً في الوقت ذاته الجهود التي تبذلها الجامعة الإسلامية في هذا السياق, ومشيداً بدور مركز إيوان الذي يخطو خطوات نحو خدمة المجتمع.

وطالب جودة بإقامة متحف إسلامي كبير على غرار متحف الخلافة الإسلامية بتركيا مؤكدا ان البلدية تدعم هذه الفكرة وتشجعها بكافة الوسائل والسبل المتاحة .

وبدوره أوضح م . محمود البلعاوي من مركز إيوان لعمارة التراث أن الحفاظ على هذه المساجد التاريخية والأثرية واجب شرعي لأنها تحمل أصالة الأمة وتاريخها وعنوان لما قدمه الأجداد والآباء من تراث تاريخي.

ومن الجدير ذكره، أن البلدية وقعت اتفاقية مع مركز ايوان لعمارة التراث باشراف وزارة الأوقاف والشئون الدينية  تقضى إلى قيام مركز إيوان بإعداد الدراسات الفنية للمشروع والتي تشمل تشخيص الأضرار وأسبابها وحالات التدخل وكميات المواد والأدوات والتكاليف اللازمة والمدة الزمنية لترميم مبنى المسجد إلى جانب قيام بلدية جباليا بتقديم مكافأة مالية للطرف الأول وذلك مقابل الدراسات الفنية الخاصة بالمشروع, بالإضافة إلى اتفاق الطرفان على ترتيب الإدارة المالية والفنية لأعمال الترميم قبل البدء بالتنفيذ بما يحقق مصلحة الطرفين ودون إلحاق أي ضرر مادي أو معنوي وإمكانية استعمال الدراسات الفنية لتوفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ المشروع بعلم الطرف الآخر بما يكفل حقوق الطرفين.

انشر عبر