شريط الأخبار

وفاة رئيس نيجيريا

10:29 - 06 حزيران / مايو 2010

وفاة رئيس نيجيريا

فلسطين اليوم- وكالات

توفي الرئيس النيجيري عمر يار ادوا عن عمر يناهز (58 عاماً) إثر مشاكل في القلب بعدما غاب عن الساحة السياسية منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تاركاً خلفه حزباً منقسما حول خلافته.

 وليل الأربعاء، جمع الرئيس بالوكالة غودلاك جوناثان الذي تولى مهماته في التاسع من فبراير/شباط الفائت، الحكومة لمناقشة تفاصيل مأتم الرئيس المتوقع إقامته اليوم.

وسيوارى يار ادوا في ولاية كاتسينا بشمال نيجيريا التي يتحدر منها، وفق ما أعلن المتحدث باسم الرئيس بالوكالة ايما نيبورو، وأضاف أنه تم إعلان الحداد الوطني لسبعة أيام.

وتابع المتحدث ان جوناثان الذي سيؤدي اليمين الخميس ليكون رئيساً بصفة كاملة تلقى الخبر "بصدمة وحزن"، لافتاً إلى أن "الشعب في حداد وأنا واثق بأن العالم أيضا في حداد معنا".

بدوره، أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن حزنه لوفاة الرئيس النيجيري وقال معزيا "سنتذكر باحترام النزاهة الكبيرة التي تمتع بها الرئيس يار ادوا والتزامه العميق من اجل الخدمة العامة، وإيمانه الكبير بقدرات 150 مليون نيجيري ومستقبلهم المشرق".

 

ويعاني عمر يار ادوا المرض منذ أشهر، وكان نقل في نوفمبر/تشرين الثاني إلى المستشفى في المملكة العربية السعودية حيث بقي لأشهر قبل ان يعود في 24 فبراير/شباط إلى بلاده من دون أي ظهور علني له.

 

وأحيط الوضع الصحي للرئيس النيجيري بتكتم شديد، حتى ان جوناثان اقر علنا بان زوجة الرئيس توراي يار ادوا لم تأذن له بزيارته.

 

لكن مسؤولين دينيين مسيحيين ومسلمين تمكنوا من زيارة يار ادوا في بداية ابريل/نيسان من دون ان يدلوا بأي معلومة عن حاله الصحية.

 

وانتخب يار ادوا العام 2008 خلفاً لاولوسيغون اوباسانجو الذي كان سماه كخلف له داخل حزب الشعب الديموقراطي.

انشر عبر