خبر أوباما يطمئن نتنياهو:« لن نسمح بإعلان دولة فلسطينية من جانب واحد »

الساعة 06:11 ص|06 مايو 2010

أوباما يطمئن نتنياهو:"لن نسمح بإعلان دولة فلسطينية من جانب واحد"

فلسطين اليوم- وكالات

كشفت مصادر دبلوماسية في العاصمة الأمريكية أن الرئيس باراك أوباما نقل خلال الأيام الأخيرة وعوداً وتطمينات خطية إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي أكد فيها بأن الولايات المتحدة لن تسمح بأية خطوات فلسطينية أحادية الجانب سواء خلال فترة المفاوضات غير المباشرة، أو في حال فشل هذه المفاوضات.

 

وذكرت المصادر لـ"المنار"، أن التطمينات الأمريكية وصلت إلى إسرائيل قبل أيام من جولة جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الحالية في المنطقة، تحضيراً لانطلاق مفاوضات تقريب المواقف بين إسرائيل والسلطة، حيث أكد أوباما أن الولايات المتحدة لن تسمح بأية خطوات أحادية الجانب وأن إعلانا للدولة الفلسطينية لن يسمح به إلا من خلال اتفاق فلسطيني إسرائيلي ويكون ثمرة لمفاوضات مباشرة بين الجانبين.

 

وأكدت المصادر، أن الرئيس الأمريكي أكد في تطميناته لنتنياهو أن الإدارة الأمريكية تدعم مطالبة إسرائيل بضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل في أي اتفاق يتم التوصل إليه وانه لن يكون هناك إعلان للدولة الفلسطينية قبل أن يتحقق هذا الاعتراف علانية وقبل الإعلان عن انتهاء الصراع.

 

في السياق نفسه، أكد مسؤول أمريكي، أن فكرة اعلان دولة فلسطينية مؤقتة أو دائمة مهما كان شكلها والطريقة التي ستعلن فيها لن يكتب لها النجاح الا بموافقة اسرائيل وتعاونها، مضيفاً أن قيادة السلطة الفلسطينية تعرف هذا الموقف الأمريكي جيداً.