خبر حلف الأطلسي يتحدث عن تعاون مع إسرائيل لإرساء دفاع صاروخي مشترك

الساعة 03:33 م|05 مايو 2010

فلسطين اليوم-رويترز

  قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن إسرائيل أجرت محادثات فنية أولية مع حلف الأطلسي قد تؤدي الى إرساء الأساس لدفاع صاروخي مشترك.

 

ودعا حلف الأطلسي أعضاءه البالغ عددهم 28 للاتفاق خلال اجتماع في نوفمبر تشرين الثاني في لشبونة على تطوير نظام دفاع صاروخي مشترك لحماية أوروبا مشيرا إلى ما اعتبره تهديدا إيرانيا.

 

وعلى الرغم من أنها ليست عضوا في حلف الأطلسي عززت إسرائيل تعاونها مع الحلف في إطار استعدادها لمواجهة محتملة مع الإيرانيين.

 

وتساءل ألان بيري من مكتب برنامج الدفاع الصاروخي التابع لحلف الأطلسي في مؤتمر خارج تل أبيب عن احتمال قيام صلة مع إسرائيل التي لديها نظام دفاع متطور ضد الصواريخ شاركت الولايات المتحدة في جزء منه.

 

وقال: "لقد حصلنا بالفعل على بعض المعلومات بشأن البنية الأساسية للاختبار الصاروخي الإسرائيلي". في إشارة إلى وحدة ربط شبكة عن طريق الكمبيوتر خاصة بالدروع الصاروخية.

 

وقال بيري في المؤتمر والمعرض السنوي الإسرائيلي الأول للدفاع الصاروخي: "نحن سعداء بمناقشة أمور مع إسرائيل بشأن قدراتنا ونتطلع إلى مناقشات في المستقبل في هذا المجال".

 

ومن المقرر أيضا أن يحضر الاجتماع الذي يجري على مدى يومين مسؤولون دفاعيون من الولايات المتحدة وألمانيا واليابان والهند. وهو ما يشير إلى جهود إسرائيل الاستراتيجية في مواجهة البرنامج النووي الإيراني.

 

وفي العام الماضي جمد الرئيس الأميركي باراك أوباما خططا تعود إلى عهد سلفه جورج بوش تقضي بتركيب درعا صاروخية في أوروبا في مواجهة التهديدات الإيرانية بالصواريخ بعيدة المدى. واستعاض عن ذلك بصواريخ اعتراضية في البحر وبمرحلة ثانية من نظم الدفاع البرية يمكن ربطها بالمعدات المضادة للصواريخ الموجودة في دول الحلف.

 

وأجرت إسرائيل مناورات مشتركة للدفاع الصاروخي مع السفن التي تحمل الصواريخ الاعتراضية تضمنت التعامل مع الدرع الأميركية.