شريط الأخبار

البدء في عملية المسح الوطني الصحي لطلبة المدارس بغزة

10:45 - 05 تموز / مايو 2010

البدء في عملية المسح الوطني الصحي لطلبة المدارس بغزة

فلسطين اليوم- غزة

أعلنت وزارة الصحة في حكومة غزة اليوم، عن إنطلاق عملية المسح الوطني الصحي لطلبة المدارس في القطاع، والتي استهدفت الفئة العمرية ما بين 13-15 سنة.

ويأتي هذا المشروع في إطار الدراسة المسحية الصحية التي تستند إلى المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية ويقوم على تنفيذها دائرة التثقيف وتعزيز الصحة ودائرة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم و وكالة الغوث وبدعم تقني من منظمة الصحة العالمية .

وأوضح د. فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الصحية بالرعاية الأولية إلى أن عملية المسح الصحي سوف تستمر لمدة أسبوع والتا تهدف إلى دراسة السلوك الصحي لطلبة المدارس ضمن الفئة المذكورة .

وبين، أنها تهدف إلى الحصول على معلومات ذات مصداقية يمكن أن تستخدم إلى بناء قواعد معلومات موثوق بها مبنية على أدلة وبراهين تمكن واضعي السياسات والمخططين في ميادين الصحة الاعتماد عليها .

وأشار إلى أن العينة التي ستشملها عملية المسح الصحي تضم 25 مدرسة من مدارس قطاع غزة الحكومية ومدراس وكالة الغوث التى تغطي جميع مناطق قطاع غزة ، حيث يشارك في المسح الوطني الصحي لطلبة المدارس العديد من الباحثين المختصين بذلك .

من جانبه أوضح معين الكريري مدير دائرة التثقيف الصحي بالرعاية الأولية أن عملية تنفيذ المسح الصحي تتم من خلال المشرفين والباحثين الذين سيجرون مقابلات مع طلبة المدارس من خلال استبيان حيث يتناول معلومات عن العوامل الديموغرافية وأنماط الحياة وممارسة الرياضة ومدى تفشي ظاهرة التدخين أو تناول العقاقير المخدرة بين الطلبة والسلوك التغذوي والعنف الغير متعمد و الصحة النفسية ، كما سيتم الحصول على بيانات حول أوزان وأطوال الفئات المستهدفة لمقارناتها بالمتغيرات المذكورة .

 

انشر عبر