شريط الأخبار

اتحاد الصحفيين العرب: انتهاك الحريات الإعلامية في فلسطين له آثار سلبية

01:40 - 04 تشرين أول / مايو 2010

   اتحاد الصحفيين العرب: انتهاك الحريات الإعلامية في فلسطين له آثار سلبية

فلسطين اليوم : القاهرة

دعا اتحاد الصحافيين العرب الذي يتخذ من القاهرة مقراً رسمياً له الأمم المتحدة اليوم إلى وضع قواعد صارمة لحماية الصحافيين خلال أداء عملهم لاسيما في أوقات الحروب والصراعات.

واعتبر الاتحاد، في بيان صحافي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة وعيد الصحافة العربية في 6 مايو من كل عام، أن أوضاع الصحافة العربية لم تتحسن كثيرا حيث لا يزال الصحافيون العرب في معظم البلدان العربية يعانون قيودا عديدة تكبل حرية الرأي وتسلب حرياتهم.

وحذر إتحاد الصحافيين العرب، الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، من دخول الصحافة العربية مراحل الانحسار "على الرغم من الانتعاش النسبي في بعض الدول العربية".

واستنكر الانتهاكات المتواصلة للحريات الإعلامية في الأرض الفلسطينية المحتلة، مما تركت آثارا سلبية على الصحفيين الفلسطينيين وعلى المشهد الإعلامي في فلسطين وعلى حرية الوصول للمعلومات، والتعرّض منذ بداية العام الحالي لعدّة انتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وبين أن الانتهاكات لها تأثيرا إيجابيا وسلبيا على الصحفي، "فمن التأثيرات الإيجابية أنها تزيد من إصرار الصحفي على نقل الحقيقة للعالم، وتعطيه دافع أكبر للاستمرار بتغطية الأحداث رغم جميع المخاطر. أما الناحية السلبية فهي الشعور الدائم بعدم وجود الأمان والحيرة، حيث أصبح التعرض للضرب والشتم من قوات الاحتلال شيء روتيني"

وقال إن عدم توفر الأمان في العمل الصحفي، يحوّل حياة الصحفي إلى خوف وجحيم، ويقتل دافع العمل والإبداع الذي بداخله، وإن البنية القانونية التي تنظم علاقة الصحافة بالمجتمع والدولة عاجزة عن تقديم الحد الأدنى من ضمانات الأمن والحرية التي تكفل استقرار أوضاع الصحافيين وإن القوانين المقيدة للحريات في جرائم النشر بما في ذلك عقوبة الحبس تشكل جزءا من ترسانة القوانين التي تحكم عمل الصحافة العربية.

 

انشر عبر