خبر فروانة: إسرائيل تعتقل (1451) مواطناً منذ بداية العام الجاري

الساعة 10:27 ص|04 مايو 2010

فروانة: إسرائيل تعتقل (1451) مواطناً منذ بداية العام الجاري 

فلسطين اليوم- غزة

قال الأسير السابق، الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، بأن مجمل حالات الاعتقال التي سُجلت منذ بداية العام الجاري قد بلغت (1451) حالة اعتقال، بمعدل ( 12) حالة اعتقال يومياً9، وأن غالبيتها العظمى كانت في مناطق الضفة الغربية، باستثناء ( 28 ) حالة اعتقال من قطاع غزة ، بالإضافة لقرابة ( 25 ) صياداً من غزة تم احتجازهم لفترات متفاوتة.

وأوضح فروانة، أن مدينة القدس شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الاعتقالات خلال شهر مارس الماضي عقب المواجهات التي وقعت في المدينة جراء افتتاح كنيس يهودي قرب المسجد الأقصى.

وبين، أن الاعتقالات لم تقتصر على الذكور أو الرجال والشبان منهم ، بل طالت الإناث والأطفال ، وشملت ( 9 ) مواطنات  وأكثر من ( مائة ) طفل أقل من الثامنة عشر من عمرهم .

ولفت فروانة، إلى أن الحديث يدور عن حالات اعتقال خلال الفترة الممتدة ما بين الأول من يناير ولغاية الثلاثين من ابريل ، و ربما هناك مواطنين اعتقلوا خلال تلك الفترة لأكثر من مرة وسُجلوا في كل مرة كحالة جديدة  .

وأوضح فروانة، أن وتيرة الاعتقالات خلال الشهور الأربعة الماضية سارت بشكل متعرج حيث سُجل خلال يناير ( 377 ) حالة اعتقال ، وانخفضت خلال فبراير لتصل إلى ( 322 ) حالة اعتقال ، ثم تصاعدت خلال مارس ووصلت ( 478 ) حالة اعتقال ، لتنخفض خلال أبريل الماضي إلى ( 274 ) حالة اعتقال .

وأكد فروانة، أن تلك الاعتقالات تمت بأشكالها التقليدية التعسفية كاقتحام البيوت و اختطاف المواطنين من الشوارع ومكان عملهم أو خلال المواجهات المباشرة كما جرى بالقدس وغيرها ، واصطياد بعضهم على الحواجز العسكرية ، فيما تم احتجاز بعض الصيادين في عرض البحر بقطاع غزة ، ويصاحبها إيذاء نفسي ومعنوي وتكيل وأحياناً اعتداء جسدي .

وأكد فروانة، أن ليس كل من أعتقل بقىّ رهن الاعتقال ، فالكثيرين منهم اعتقلوا لأيام محدودة وأن الملاحظ أن عدد المواطنين الذين تطول فترة اعتقالهم هم أقل بكثير من المواطنين الذين يفرج عنهم بعد احتجازهم لفترات محدودة وانتهاء فترة توقيفهم ، أو قضاء مدة محكومياتهم ، وهذا ما يُفسر انخفاض العدد الإجمالي للأسرى الفلسطينيين القابعين اليوم في سجون الاحتلال بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية حيث وصل عددهم إلى ( 7000 ) أسير وفقاً لآخر الإحصائيات المتوفرة لدينا ، ومن المتوقع أن ينخفض العدد إلى أكثر من ذلك خلال الشهور القادمة .

وفي السياق ذاته، أكد فروانة بأن سلطات الاحتلال ومن خلال كافة العاملين في إدارة السجون صعدت من انتهاكاتها الفاضحة واجرءاتها القمعية بحق الأسرى بشكل تصاعدي وخطير خلال الشهور المستعرضة ، وارتفاع عدد الأسرى الذين ابعدوا إلى غزة .

وتوقع فروانة تصاعد وتيرة تلك الانتهاكات واتساعها خلال الفترة المقبلة في ظل تزايد الأصوات المطالبة والمنادية  بالتضييق أكثر على الأسرى ، مما سيفاقم من معاناة الأسرى وذويهم أكثر فأكثر ، ويستدعي التحرك بشكل عاجل .

وأشار فروانة إلى أنه خلال الفترة المستعرضة استشهد الأسير "رائد محمود أحمد أبو حماد" ( 31 عاماً )  من بلدة العيزرية بالقدس داخل زنزانته الانفرادية في سجن ايشل ببئر السبع  ، بعد أن أمضى قرابة 5 سنوات من فترة محكوميته البالغة عشر سنوات ، وبذلك ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى ( 198 ) شهيداً .