شريط الأخبار

النمسا تعرض على الأمم المتحدة إقامة مكتب لنزع السلاح النووي في فيينا

10:00 - 04 تشرين أول / مايو 2010

النمسا تعرض على الأمم المتحدة إقامة مكتب لنزع السلاح النووي في فيينا

فلسطين اليوم-وكالات

عرضت النمسا على الأمم المتحدة إقامة مكتب لنزع السلاح النووي في فيينا. وقال وزير الخارجية النمساوي ميشائيل شبيندليجر أمس الاثنين (التوقيت المحلي) في نيويورك خلال مؤتمر الأمم المتحدة لمعاهدة حظر الأسلحة النووية: "إننا نقترح إقامة مكتب اتصالات يمكن للأمم المتحدة من خلاله تنسيق إجراءات نزع السلاح النووي".

وأضاف الوزير: "سنوفر من أجل ذلك مكاتب وسنتولى التمويل خلال السنوات العشرة الأولى".

وتحدث شبيندليجر عن مكتب للاتصالات يضم "بعض العاملين" ، وقال: "إننا مستعدون لمناقشة التفاصيل، ولقد قدمت العرض للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووجده جيدا".

تجدر الإشارة إلى أن العاصمة النمساوية فيينا تعد أحد مقار الأمم المتحدة بجانب المقر الرئيسي في نيويورك والفروع الخارجية في جنيف ونيروبي. وفي الوقت نفسه اقترح شبيندليجر تعزيز إشراك المنظمات الخاصة في مساعي نزع السلاح النووي ، وقال: "هناك منظمات غير حكومية تصل إلى الناس في عدد من الدول وتستطيع جمع الأشخاص بشكل مختلف تماما".

وذكر شبيندليجر أن تلك المنظمات يمكنها التواصل مع الأمم المتحدة ، لذلك فإن النمسا ترغب في تعزيز مشاركة تلك المنظمات في الأمر.

ومن ناحية أخرى دافع شبيندليجر عن قراره بمغادرة القاعة خلال خطاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ، وقال: "تهجماته على إسرائيل والولايات المتحدة والأمم المتحدة أيضا لم تكن بناءة على الإطلاق ، لذلك فإن مثل هذه الأشياء الهدامة غير مرغوب فيها في مؤتمر دولي".

وذكر شبيندليجر أن النمساويين كانوا لذلك من أوائل الذين غادروا القاعة، وقال: "عندما يقدم شخص عرضا بهذا الاستفزاز فإنني لا أريد الإنصات لذلك".

 

انشر عبر