شريط الأخبار

قيادة حماس بدمشق تدرس تبادل الأسرى بموقع تفاوضي أقوى

09:13 - 04 تموز / مايو 2010

قيادة حماس بدمشق تدرس تبادل الأسرى بموقع تفاوضي أقوى

فلسطين اليوم-غزة

ذكرت مصادر فلسطينية مطلعة إن ابرز قياديي حركة المقاومة الإسلامية حماس بدمشق عقدوا أمس الاثنين اجتماعات مطولة في مقر القيادة السياسية للحركة للبحث في مسألة صفقة مبادلة الأسير الإسرائيلي غلعاد شليط واست مزاج الآراء بهذا الخصوص لا سيما ما جرى الحديث عنه حول تدخل فرنسي عالي المستوى لإنجاح عملية التبادل.

وفيما أحيط موضوع الوساطة الفرنسية كما أوردت صحيفة "القدس العربي" عبر مسؤول استخباراتي رفيع بالتكتم الشديد من قبل حركة حماس نفيا او تأكيدا .

وأكدت المصادر الاهتمام البالغ للقيادة الفرنسية بإنجاح الصفقة كون باريس تعتبر الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس مواطنا فرنسيا أيضا بحكم انه يحمل الجنسية الفرنسية وان باريس كانت تتابع مع برلين ووسيطها الألماني آخر مستجدات الصفقة على مدى الشهور الطويلة الماضية.

وكانت صفقة التبادل قد فشلت بعد ان وصلت مراحلها الاخيرة في وقت سابق اثر رفض تل أبيب الإفراج عن سجناء فلسطينيين قالت انهم يشكلون خطرا كبيرا على الامن الاسرائيلي في مقابل اصرار قيادة حماس على مطالبها المتعلقة بعدد الاسرى واسمائهم.

وكان الجناح العسكري لحركة حماس قد تمكن في العام 2006 من اسر الجندي شليط بعد عملية عسكرية ناجحة على مركز للجيش الاسرائيلي اوقعت قتلى من عناصر المركز، والمحت المصادر الى احتمال ان يكون شريط الفيديو الذي انتجته حماس بتقنية ثلاثي الابعاد وظهر فيه والد شليط تائها يبحث عن ولده مع تلميحات بأن يصبح مصير شليط مجهولا كمصير الطيار الاسرائيلي رون اراد الذي فُقد في الثمانينات من القرن الماضي قد حقق الغاية المطلوبة منه فتحركت المساعي الفرنسية نحو حماس التي قالت المصادر بأن موقفها بهذا الوقت وبعد شريط الفيديو يبدو اقوى تفاوضيا.

وذكرت تقارير صحافية ان مسؤولا فرنسيا استخباريا رفيع المستوى التقى في دمشق الاسبوع الماضي عددا من قيادات حركة حماس في اطار المساعي الرامية الى انجاز صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل والحركة، وان فرنسا حصلت على موافقة اسرائيل وحماس على المشاركة في الجهود المبذولة لانجاز الصفقة. وقالت تلك التقارير ان المسؤول الفرنسي حمل افكارا تهدف الى تقريب المواقف بين الجانبين وتمرير الاقتراح الذي طرحه مؤخرا الوسيط الالماني.

انشر عبر